أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

كورونا يجبر "إكواس" على غلق مكاتبها في أبوجا ولاغاوس

قررت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) إغلاق مكاتبها في أبوجا ولاغوس بنيجيريا، من 31 مارس إلى 13 أبريل.

وأوضحت المنظمة، في بيانها، أن "الانتشار الواسع لوباء فيروس كورونا (كوفيد-19) في منطقتنا ما يزال مصدر قلق".

وحتى 29 مارس 2020، سجلت مجموعة إكواس 894 حالة مؤكدة من فيروس كوفيد-19 منها 24 وفاة موزعة على جميع الدول الأعضاء باستثناء سيراليون.

وأشار البيان إلى أنه "في نيجيريا، البلد المستضيف لمفوضية وبرلمان إكواس ومحكمة العدل التابعة لها، ارتفع عدد الحالات المؤكدة خاصة في لاغوس وأبوجا. وسجلت المدينتان على التوالي، 68 و21 حالة مؤكدة".

وفي 29 مارس 2020 عند الساعة التاسعة والنصف ليلا، أعلن المركز النيجيري لمراقبة الأمراض رسميا أن عدد حالات الإصابة المؤكدة في البلاد بلغ 111 منها حالة وفاة.

وفي إطار مواجهة تفشي الوباء في نيجيريا، أمر الرئيس محمدو بوهاري، في خطاب وجهه عبر التلفزيون يوم 29 مارس 2020، بالحجر العام للسكان في مدينة لاغوس والعاصمة أبوجا لفترة 14 يوما اعتبارا من الاثنين 30 مارس 2020، وفق بيان إكواس.

كما قرر الإغلاق الكامل لجميع الشركات والمحلات التجارية في لاغوس وأبوجا طوال هذه الفترة. "وطبقا لتوجيهات الحكومة الاتحادية في نيجيريا، "فإن جميع مكاتب إكواس في أبوجا ولاغوس ستغلق اعتبارا من الثلاثاء 31 مارس وحتى الاثنين 13 أبريل 2020".

وقال رئيس مفوضية إكواس، جان كلود كاسي برو، "إن جميع موظفي مؤسسات إكواس في أبوجا ولاغوس سيبقون في بيوتهم ويعملون منها طوال هذه الفترة، وعلى جميع العمال التقيد بالتوجيهات والإرشادات الصادرة عن المفوضية".

كتاب الموقع