أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

كوت ديفوار : مسودة مشروع الدستور الجديد تم سليميها للرئيس الحسن واتارا

سلمت لجنة الخبراء برئاسة البروفيسور بونيفاس أوراغا أوبو يوم السبت في أبيدجان، الرئيس الايفواري ، مسودة مشروع الدستور الجديد الذي يتكون من 184 مادة موزعة على 16 بند و 50 فصلا، كما لا حظت آبا في العاصمة الاقتصادية الإيفوارية.

و حسب البروفسور بونيفاس أوراغا أوبو، الذي اعترف بأنه مع هذا التسليم "تخلصت من عبء ثقيل" فإن هذه المسودة ليست هي المشروع ولا هي الدستور (...) وليست بالتالي عملا نهائيا: ". "لديكم كل الصلاحيات لتعديله. وعليكم مسؤولية إكماله " يقول مخاطبا الرئيس واتارا الذي كلفه بهذه المهمة، موضحا أن "مفهوم الفصل" يعتبر" ابتكارا كبير".

"لقد كان وقتا عصيبا حيث كان يتعين علينا الحفاظ على السرية " يقول السيد أوبو . ومن جانبه، قال الرئيس الإيفواري الحسن واتارا ، بأنه لا يخامره "ادنى شك في جودة نوعية مسودة المشروع"

مشيرا إلى الخبراء بأن تسليم المسودة لا يعني نهاية مهمتهم. "سنقوم بمراجعة المسودة في مجلس الوزراء، يوم 28 سبتمبر (...)، وستتم احالة النص الى البرلمان يوم 5 أكتوبر في افتتاح دورته وإذا تم التصويت عليه، سيعرض للاستفتاء" كما أضاف الحسن واتارا مؤكدا أن الشعب هو الذي يقرر في النهاية.

وفي إطار عملية صياغة الدستور الجديد، أنشأ رئيس الجمهورية، الحسن واتارا، في مايو الماضي لجنة من الخبراء المختصين في القانون، "التقت ب 40 من المؤسسات والهياكل والقادة من أصل 44 الذي كان مقررا في البداية".

 

كتاب الموقع