أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

كوت ديفوار: بين الصدمة والتعازي وردود الفعل على وفاة أمادو جون كوليبالي

بنيامين روجر

ترجمة:قراءات أفريقية

توفي رئيس الوزراء أمادو جون كوليبالي، الوزير الأول، والمرشح الرئاسي في انتخابات أكتوبر 2020 ، فجأة يوم الأربعاء 9-7-2020 في أبيدجان.

وتتابعت ردود الفعل منذ الإعلان عن وفاة أمادو جون كوليبالي، مرشح تجمع الأساتذة من أجل الديمقراطية والسلام (RHDP) بعد أن كان على ما يرام في مجلس الوزراء وتم إجلاؤه إلى Polyclinique internationale Sainte Anne-Marie (PISAM) ، في أبيدجان.

وفي بيان يعبر عن "آلامه العميقة"، أشاد الرئيس الحسن واتارا بـ "شقيقه الأصغر، نجله، أمادو جون كوليبالي، الذي كان، لمدة ثلاثين عامًا، أقرب متعاونين له".

وأشاد" بذكرى رجل دولة، له ولاء كبير وتفان وحب للأرض، والذي جسد هذا الجيل الشاب من المديرين التنفيذيين الإيفواريين ذوي المهارة العالية والولاء الشديد للأمة".

"خسارة كبيرة":

ورد جورج أرمان أراند أوجينين، رئيس برنامج "معا من أجل الديمقراطية والسيادة" ومؤيد الرئيس السابق لوران جباجبو "هذه أنباء رهيبة وخسارة كبيرة... لا يسعنا إلا أن نقدم تعازينا لأسرته وعائلته السياسية والحكومة الإيفوارية بأكملها".

وقال باسكال أفي نغيسان، رئيس الجبهة الشعبية الإيفوارية: "لقد أذهلنا اختفائه الوحشي... كنا نظن أنه عاد من فترة النقاهة في فرنسا.. إن كوت ديفوار بأكملها في حالة حداد.. بالنيابة عن الجبهة الشعبية الإيفوارية وبالأصالة عن نفسي، أود أن أقدم تعازي لرئيس الدولة والحكومة و RHDP وأي أسرة.

"الحزن والمفاجأة":

وتدفقت ردود الفعل أيضا من الخارج. وقال الرئيس السنغالي ماكي سال "علمت وفاة رئيس وزراء كوت ديفوار أمادو جون كوليبالي... بالنيابة عن الأمة، أقدم تعازي العميقة للرئيس الحسن واتارا ولأسرته وللشعب الإيفواري الشقيق".

وقال ألفا باري، وزير خارجية بوركينا فاسو: "لقد علمنا ببالغ الحزن والمفاجأة بوفاته.. كانت لدينا علاقة وثيقة بين الصداقة والأخوة.. بالنيابة عن حكومتي، أقدم تعازي للحكومة الإيفوارية وأسرتها.

المصدر: https://www.jeuneafrique.com/1012491/politique/cote-divoire-entre-choc-et-condoleances-les-reactions-au-deces-damadou-gon-coulibaly/

كتاب الموقع