أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

كوب22 : افتتاح الرواق الإفريقي تحت شعار "إفريقيا تعمل"

فتح الرواق الافريقي يوم الثلاثاء في إطار مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب22) الذي يعقد في مراكش تحت شعار "إفريقيا تعمل"، و هو شعار يترجم التزام الدول الإفريقية بمحاربة عوامل تغير المناخ و بأن تكون فاعلا لا يمكن تجاوزه في مباحثات المناخ.

في كلمة افتتاحه للرواق قال وزير الخارجية المغربي و رئيس كوب 22 ، صلاح الدين مزوار، إن هذا المؤتمر الذي يعقد في إفريقيا ، "أظهر التزام قارة كاملة بالمساهمة في المجهود العالمي" لمحاربة تغير المناخ.

و أشار إلى ضرورة مساعدة الدول الإفريقية لمحاربة تغير المناخ لأن "الشمس لن تهمل قرية لأنها صغيرة"

الجناح الإفريقي خيمة كبيرة تشمل عدة أروقة للقارة، يتم إنعاشه من خلال شاشات كبيرة تعرض صحاري و غابات . و يمتلئ المكان بالمناديب و الزوار و الصحافة، منذ نهاية الجلسة الافتتاحية.

و سيحتضن عدة أنشطة خلال الأحد عشر(11) يوما للمؤتمر . ضمان وصول الطاقة إلى المناطق الريفية و التعاون مع صناعة الطيران المدني الدولي ، كانا ضمن مواضيع الطاولة المستديرة ليوم الثلاثاء.

عدد كبير من الدول نظمت هي الأخرى أشغالا و طاولات مستديرة لإبراز مجهودها في مجال المناخ. تونس و اثيوبيا وحدتا جهدهما لمناقشة ممثلي المانيا حول سبل اشتراك الدول الثلاثة في البحث عن حلول مؤسسة على سوق الفحم لمواجهة مشاكلهم البيئية. و تهتم تونس بشكل خاص بإشراك قطاع إسمنتها.

اتفاق باريس أقر إجراءات لــ"الخسائر و الأضرار" ، أحد أكبر الاهتمامات التي ينبغي لدول المحيط الهادي و الدول الأكثر فقرا في العالم ، مواجهتها بسبب الكوارث الطبيعية.

خبرات علمية كبيرة ناقشت مثل هذه المواضيع، و على رأسها التأمين المناخي المهم بصفة خاصة لمزارعي إفريقيا في مواجهة الجفاف.

 

كتاب الموقع