أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

قمة طارئة لدول "إيجاد" بأديس أبابا حول جنوب السودان

كشفت مصادر دبلوماسية بالهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا "إيجاد" عن عقد قمة رئاسية واجتماع وزاري لمناقشة وتطورات الأوضاع في الجنوب.

وقال مصدر إن زعيم المعارضة رياك مشار، يغادر الخرطوم إلى أديس أبابا، الأربعاء، للمشاركة في القمة التي ستناقش الأوضاع بجمهورية جنوب السودان.

وكان الفرقاء في جنوب السودان قد اتفقوا على تمديد موعد إعلان الحكومة الانتقالية بين رئيس الجمهورية سلفاكير ميارديت وزعيم المعارضة رياك مشار إلى 3 أشهر مقبلة.

ووقّع سلفاكير ومشار وجماعات المعارضة في أغسطس/آب من العام الماضي اتفاق سلام نهائيا في الخرطوم أنهى نزاعا استمر 5 سنوات.

وسبق واعلنت الولايات المتحدة الداعم الرئيسي لجنوب السودان، انها استدعت سفيرها للتشاور معه وسط احباطها من فشل الرئيس سلفا كير وزعيم المتمردين ريك مشار في تشكيل حكومة.

وكتب وزير الخارجية مايك بومبيو على تويتر انه استدعى السفير “لاعادة تقييم علاقاتنا مع حكومة جنوب السودان.

وأضاف “سنعمل مع المنطقة لدعم جهود تحقيق السلام والانتقال السياسي الناجح في جنوب السودان”.

كتاب الموقع