أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

قطر تبلغ جيبوتي سحب كامل قواتها العسكرية

أعلنت دولة قطر، فجر الأربعاء، أنها أبلغت الحكومة الجيبوتية سحب كامل قواتها العسكرية المنتشرة على جانب الحدود بين جيبوتي وإريتريا.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية عن مَبْعَث مسؤول بوزارة الخارجية قوله: "إن دولة قطر كانت -ولا تزال- وسيطاً دبلوماسياً نزيهاً في تَسْوِيَة الأزمات والخلافات بين الدول الشقيقة والصديقة وستستمر كلاعب رئيس في المجتمع الدولي".

وفي وقت سابق، نقلت وكالة الأنباء التركية عن مَبْعَث دبلوماسي جيبوتي قوله إن قطر اتخذت قراراً بإنهاء الوساطة التي كانت تقودها بين بلاده وإريتريا، وتضمن ذلك سحب القوات القطرية المنتشرة على الحدود بين البلدين، وإعادة ملف الأزمة للأمم المتحدة.

وأشار المصدر إلى أن "الحكومة الجيبوتية تلقت مؤشر رسمية من وزارة الخارجية القطرية حول إنهاء وساطة قطر بين جيبوتي وإريتريا".

وأشار إلى أن "قطر ستبلغ بصورة رسميةً الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إنهاء الوساطة".

ولفت المصدر إلى أن "جيبوتي تحترم القرار القطري، وهي ستجري اتصالاتها مع الدوحة بخصوص إنهاء مهمة قواتها المنتشرة على الحدود بين جيبوتي وإريتريا، وإعادة الملف الحدودي إلى الأمم المتحدة".

ويربط المراقبون قرار قطر بإنهاء وساطتها بموقف جيبوتي وإريتريا من الأزمة الخليجية؛ إذ كانت جيبوتي أعلنت في 7 يونيو الحالي تخفيض مستوى تمثيلها الدبلوماسي في الدوحة، تضامناً مع قرار كل من السعودية والإمارات والبحرين مقاطعة قطر.

يذكر أن قطر تتوسط بين جيبوتي وإرتيريا منذ النزاع الحدودي بين البلدين في 2008، وفي إطار الوساطة قامت الدوحة بنشر المئات من قواتها على طول حدود البلدين، بعدما نجحت في إقناع البلدين بتوقيع اتفاقية سلام بينهما في الدوحة لتسوية النزاع الحدودي في مارس عام 2011.

وكان آخر جهود الوساطة القطرية في مارس 2016؛ إذ أفرجت سلطات إريتريا حينها عن 4 أسرى جيبوتيين كانوا معتقلين في السجون الإريترية منذ 8 سنوات.

كتاب الموقع