أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

قائد قوة "برخان" الفرنسية يسلم مهام منصبه للجنرال "باسكال فاكون"

قال قائد قوة "برخان" الفرنسية الجنرال فريدريك بلاشون، الأربعاء في واغادوغو،"بدأت اليوم جولة وداع ستسمح لي في نفس الوقت باستعراض حصيلة ولايتي مع السلطات السياسية والعسكرية لكل بلد عضو في مجموعة دول الساحل الخمس (بوركينا فاسو ومالي وموريتانيا والنيجر وتشاد)، وتقديم خلفي، الجنرال باسكال فاكون".

وأكد الجنرال بلاشون، في ختام لقاء له مع الرئيس البوركيني روك مارك كريستيان كابوري إن محاربة الإرهاب "مهمة تحتاج نفسا طويلا".

وأضاف الضابط الفرنسي، أن "هذه مهمة تحتاج نفسا طويلا وتتطلب وقتا وعزيمة وتضحية. وأعلم ان الجيش البوركيني يتوفر على رجال مؤهلين لهذه المهمة".

وفي عرضه لحصيلة مهمته التي دامت سنة على رأس قوة برخان الفرنسية المتمركزة في مالي، تطرق الجنرال بلاشون إلى تدخل الجيش الفرنسي، في أكتوبر 2018، لإسناد الجيش البوركيني في تحييد مجموعة إرهابية.

وقال "أستحضر من سنة التعاون هذه، الصفات الممتازة للجنود البوركينيين والتنظيم الجيد لقيادة الجيش. ويبشر ذلك بمستقبل جيد لدحر الإرهاب الذي هو عدونا المشترك".

وتواجه بوركينا صعوبات في القضاء على الإرهاب الذي أودى بحياة حوالي 500 شخص وأرغم الألوف على النزوح من ديارهم منذ سنة 2015.

كتاب الموقع