أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

قائد "أفريكوم" يناقش مكافحة الإرهاب في بوركينا فاسو ومالي

يقوم الجنرال ستيفن تاونسند قائد القيادة العسكرية الأمريكية لإفريقيا (أفريكوم)، حاليا بزيارة لعدة دول افريقية لمناقشة قضايا الأمن ومكافحة الارهاب.

 وقد استهل جولته للقاء كبار قادة بوركينا فاسو لمناقشة قضايا الأمن المشتركة في المنطقة ومكافحة الارهاب.

وقال بيان لسفارة الولايات المتحدة في بوركينا فاسو إن هذه الزيارة جزء من جولة إقليمية أوسع نطاقا لعدد من بلدان غرب إفريقيا.

وأضافت أنها ستركز على التعاون العسكري المتواصل بين الولايات المتحدة وبوركينا فاسو حيث ستجدد التأكيد على التزام الولايات المتحدة بتحسين القدرات الأمنية والدفاعية لهذا البلد الإفريقي.

وتدعم الولايات المتحدة بوركينا فاسو في مكافحة الإرهاب ، من خلال دورات تدريبية لوحدات الجيش والشرطة.

ولى صعيد متصل، استقبل رئيس جمهورية مالي إبراهيم بوبكر كيتا، ظهر الاثنين في باماكو، الجنرال تاونسند، حسب بيان صادر عن الرئاسة المالية تلقت وكالة بانابريس اليوم الثلاثاء نسخة منه.

وجاء الجنرال الأمريكي المعيّن في هذا المنصب منذ 26 يوليو 2019، رفقة سفير الولايات المتحدة في مالي دينيس هانكينز، لإجراء محادثات مع الرئيس إبراهيم بوبكار كيتا حول الحرب ضد الإرهاب والقيادة الإقليمية والتعاون الأمني ​​بين مالي والولايات المتحدة.

وفي ختام اللقاء، قال الجنرال ستيفن تاونسيند، إن "قيادة القوات الأمريكية في إفريقيا ستواصل دعم الجهود الدولية للحد من قدرة المنظمات المتطرفة العنيفة في مالي، على شن هجمات عنيفة وتعطيل وتحييد شبكاتها".

ومن بين محاور التعاون بين مالي والولايات المتحدة، تطرق الجنرال ستيفن لمساعدة ودعم بلاده للأمم المتحدة والقوات المسلحة وقوات الأمن المالية، وكذلك القوة الفرنسية برخان وبعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) ومجموعة دول الساحل الخمس (بوركينا فاسو ومالي وموريتانيا والنيجر وتشاد).

كتاب الموقع