أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

فوستيان تواديرا يفوز بالرئاسة في أفريقيا الوسطى

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في جمهورية أفريقيا الوسطى يوم السبت فوز رئيس الوزراء السابق فوستان أركونج تواديرا في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة مما يساعد في استعادة الديمقراطية كخطوة نحو إنهاء الحرب الطائفية الدموية في البلاد.

وقالت رئيسة الهيئة الوطنية للانتخابات ماري مادلين نكوي إن النتائج الجزئية أظهرت حصول تواديرا على 62.71 في المئة من الأصوات في جولة الإعادة التي جرت في 14 فبراير شباط.

وحصل المرشح الآخر أنيست جورج دولوجيليه وهو أيضا رئيس وزراء سابق على 37.29 في المئة من الأصوات. وقد أقرّ بهزيمته في الجولة الثانية مؤكّدًا أنه لن يطعن في النتائج الرسمية الأولية للانتخابات. وأضاف دولوجيليه لصحفيين تجمعوا عند منزله "من أجل الهدوء والاستقرار، أختار احترام النتائج الأولية التي نشرتها الهيئة الوطنية للانتخابات."

ويجب أن تصدق المحكمة الدستورية على نتائج الانتخابات خلال ثمانية أيام لتصبح نهائية.

و كانت جمهورية أفريقيا الوسطى قد غرقت في أسوأ أزمة في تاريخها في أوائل عام 2013 عندما أطاح مقاتلون من جماعة سيليكا بالرئيس فرانسوا بوزيز.

وردت ميليشيا الدفاع الذاتي (أنتي بالاكا) وهي ميليشيا مسيحية على ما وصفوه بانتهاكات سيليكا بمهاجمة المسلمين الذين يشكلون أقلية. وقُتل الآلاف في أعمال العنف وفر خُمس سكان البلاد إما لمنطقة أخرى داخل البلاد أو إلى الخارج.

كتاب الموقع