أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

فورين بوليسي: ترامب يدرس حجب مساعدات عن إثيوبيا بسبب سد النهضة

ذكرت مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تدرس حجب بعض المساعدات عن إثيوبيا بسبب سد النهضة، الذي تسبب في توتر العلاقات بشدة بين إثيوبيا ودولتي المصب مصر والسودان.

جاء ذلك بحسب ما نقلته المجلة عن 6 مسؤولين وأعضاء بالكونجرس مطلعين، دون الكشف عن أسمائهم.

ونقلت المجلة عن عدة مسؤولين أمريكيين أن إدارة ترامب ربما تمضي قدما في حجب بعض المساعدات عن إثيوبيا، إذا وصلت المفاوضات لطريق مسدود ولم تتوصل الأطراف المعنية لاتفاق نهائي.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أمس، أن بلاده أكملت المرحلة الأولى من ملء سد النهضة.

وقال آبي أحمد، في بيان عبر التلفزيون الإثيوبي الوطني: «أكملنا بنجاح المرحلة الأولى من ملء سد النهضة دون أن نضايق، أو نؤذي أحدا".

وكان آبي أحمد قال، الثلاثاء الماضي، إن بلاده ومصر والسودان توصلت إلى «تفاهم مشترك» من شأنه أن يمهد الطريق أمام التوصل لاتفاق.

وشاركت الدول الثلاث في قمة أفريقية افتراضية مصغرة، الثلاثاء، ركزت على المفاوضات بشأن السد.

وأنكرت إثيوبيا الأسبوع الماضي أنها بدأت في ملء السد دون اتفاق مع مصر والسودان، وقالت إن مستويات المياه المرتفعة كانت بسبب هطول الأمطار.

وقال آبي أحمد مساء أمس إن موسم الأمطار ساهم في انتهاء المرحلة الأولى من ملء سد النهضة.

كتاب الموقع