أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

فرنسا تقدم 135 مليون يورو للكونغو على أساس الاتفاق مع صندوق النقد الدولي

تعتزم فرنسا تقديم دعما ماليا للكونغو من 135 مليون يورو على ثلاث سنوات، ولكنه مرهون بالتوصل لاتفاق تمويل مع صندوق النقد الدولي, وفقا لما أعلن وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برونو لومير اليوم الإثنين في برازافيل على هامش اجتماع وزراء مالية الدول الأعضاء في منطقة الفرنك.

وقال الوزير "سيتم منح هذه المساعدة إلى الكونغو بعد انتهاء البرنامج مع صندوق النقد الدولي. وتستهدف تقديم الدعم للاقتصاد الكونغولي"، مشيرا الى أن فرنسا تدعم الدول الأعضاء في منطقة الفرنك في استراتيجياتها المالية ولا سيما بشأن تخفيض المديونية، والإصلاحات الهيكلية ، وتنويع الاقتصاد ومكافحة الفساد.

وأضاف إن فرنسا لا تأتي لمشاهدتكم إنها هنا للبحث معكم عن الحلول والتحسينات والفرص لدعم النمو، وتأهيل بيئة الأعمال، ومحاربة الفساد وتنويع الاقتصاد ".

كما طمأن الدول الأعضاء في منطقة الفرنك من عدم وجود نية لتخفيض قيمة هذه العملة وقال "ليس متوقعا خفض قيمة الفرنك، فهذه العملية ليست مقومة أكثر من قيمتها. إن منطقة الفرنك إرث تاريخي. ونحن على استعداد لتطويرها إذا أرادت البلدان الأفريقية. وهي أيضا منطقة عملة  ضامنة للاستقرار".

كما رحب وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي باعتماد بلدان منطقة الفرنك لخطة العمل المتعلقة بمكافحة تمويل الإرهاب.

وناقش مع مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد حالات بعض البلدان التي تضطر إلى زيادة إنفاقها الأمني ​​من أجل مكافحة الإرهاب.

كتاب الموقع