أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

فرنسا تتعهد بمساعدة بوركينا فاسو في قتال الجماعات المسلحة

 

اتفقت فرنسا على إطار عمل عسكري جديد مع بوركينا فاسو يوم أمس الاثنين سيشهد تسريع وتيرة مشاركة قوات فرنسية في قتال المسلحين في منطقة حدودية بشمال البلاد تسجل ارتفاعا في معدلات الهجمات المسلحة.

وتعاني المنطقة الصحراوية القاحلة من نشاط جماعات مرتبطة بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)وهو ما يبرز الصعوبات التي تواجه الشركاء الدوليين لاستعادة الاستقرار.

وسجلت المنطقة الشمالية في بوركينا فاسو أكبر معدل للعنف لتزداد معاناة البلد الهش الواقع في غرب أفريقيا الساعي لتوطيد الاستقرار منذ الإطاحة بالرئيس السابق بليز كومباوري من الحكم عام 2014 في انتفاضة شعبية.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مؤتمر صحفي مع الرئيس البوركيني روتش مارك كابوري في باريس ”لن نزيد عدد الجنود من الجانب الفرنسي“ لكنه أوضح أن باريس مستعدة لإرسال المزيد من المدربين والمستشارين العسكريين ومعدات إضافية أيضا.

وقالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي إن الطرفين وقعا على اتفاق يحدد إطار العمل القانوني للتعاون الأمني متوقعة أن تقدم القوات الفرنسية مساعدة أسرع وأكثر سهولة.

 

 

كتاب الموقع