أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

فرض الإقامة الجبرية على سياسي أوغندي معارض

يخضع أوغندي مشهور يتطلع إلى الرئاسة، للإقامة الجبرية لليوم الثاني على التوالي بعد أن واجه قوات الأمن التي أوقفت برنامجا موسيقيا كان يقدمه الاثنين.

وكان روبير كياغولاني، المعروف باسمه الفني، بوبي واين،  أعلن عن  حفل موسيقي على شاطئ يملكه بالقرب من كامبالا، لكن الشرطة أبلغته بحظره قبل يوم واحد من الموعد بحجة أنه لم يتطابق مع قانون إدارة النظام العام.

وهذا هو الإلغاء الثاني الذي تقرره الشرطة لحفل كياغولاني في نفس المكان، بعد الأول في 26 ديسمبر من العام الماضي.

وقد توجه كياغولاني إلى مكان الحفل، أمس الاثنين، متجاهلا أوامر الشرطة بإحلاء مدخل الشاطئ وهو ما ردت عليه الشرطة بتحطيم الزجاج الأمامي وإخراجه من السيارة واقتياده إلى سيارة للشرطة ونقله إلى منزله.

 ومنذ ذلك الحين، بقي رجال الشرطة والجنود حول منزل كياغولاني الواقع على بعد خمسة عشر كيلومتراً من كامبالا، في إجراء وصفه، فريد إينانجا المتحدث باسم الشرطة بأنه "احترازي".

وبعد إلغاء حفله، هدد كياغولاني بالذهاب إلى مقر الشرطة العام لإيصال خطاب احتجاج إلى قائد الشرطة، وهو ما قد يجر إلى احتشاد جمهور خارج عن السيطرة، حسب الشرطة.

وتستخدم الشرطة في تعاملها مع كياغولاني، نفس الخطة التي أسكتت بها الدكتور كيزا بيسيجي ، المنافس الرئيسي للرئيس موسيفيني، على مدى العقدين الماضيين.

وكان بيسيجي مُنع مرارا من مغادرة منزله بعد أن هدد بتنظيم مظاهرات. وفي عام 2011، حكمت المحكمة بأن الحصار المفروض على منزله كان غير قانوني. وبعد انتخابات عام 2016، عندما احتج هذا السياسي المعارض على ما أسماه الانتخابات المزورة فمُنع مرة أخرى من مغادرة منزله.

وقال كياغولاني (37 عاما) الذي اقتحم المعترك السياسي في يونيو 2017 بفوزه بمقعد في البرلمان، إنه سيتحدى الرئيس يويري موسيفيني في انتخابات 2021 الرئاسية.

كتاب الموقع