أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

غينيا: المعارضة تستعد للتظاهر مجددا رفضا لترشح كوندي

دعا زعيم المعارضة في غينيا كوناكري سيلو دالين جالو مناضلي المعارضة في البلاد، إلى الاستمرار في التظاهر رفضا "للمهزلة الانتخابية، والولاية الثالثة لألفا كوندي".

وقال سيلو دالين في حديث له مساء أمس أمام بعض مناضلي حزبه، إنه إذا كانت ستكون هناك انتخابات "فيجب أن تكون شفافة"، وأن لا يترشح لها الرئيس الحالي.

وتستعد المعارضة في غينيا كوناكري للتظاهر مجددا في 22 يناير الجاري، رفضا لتعديل الدستور الذي أعلن عنه كوندي مطلع الشهر الجاري، والمطالبة بعدم ترشحه لولاية ثالثة.

وقد تظاهرت المعارضة قبل أيام في كوناكري وبعض مدن البلاد، وتعرضت بعض مظاهراتها لفض بالقوة من طرف قوات الأمن ما تسبب في سقوط قتيل على الأقل.

ودعت الأمم المتحدة الأطراف السياسية في البلاد إلى التوافق، كما حثت السلطات على احترام حقوق التظاهر، وعدم الاعتداء على المتظاهرين.

وعبرت فرنسا عن قلقها بشأن الوضع في غينيا كوناكري، داعية الأطراف السياسية بهذا البلد غرب الإفريقي، المرتقب أن ينظم انتخابات رئاسية العام الجاري، إلى "التزام الهدوء".

كتاب الموقع