أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

"غوتيريش" يوصي مجلس الأمن بتمديد ولاية القوة الأممية في "أبيي"

أوصى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، مجلس الأمن الدولي بتمديد ولاية القوات الأممية المؤقتة "يونيسفا" بمنطقة أبيي، المتنازع عليها بين دولتي السودان وجنوب السودان، لمدة 6 أشهر.

أوصى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، مجلس الأمن الدولي بتمديد ولاية القوة الأممية الأمنية المؤقتة (يونيسفا) في منطقة "أبيي" المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان، لمدة 6 أشهر.

وحث أعضاء المجلس على "توجيه انتباه حكومتي السودان وجنوب السودان إلى أهمية إحراز تقدم نحو حل قضية أبيي، فمنح ولاية مفتوحة للقوة الأمنية المؤقتة ليس أمرًا مقبولًا أو ميسور التكلفة للمجتمع الدولي".

وترصد "يونيسفا" التوترات في أبيي، ويُسمح لها باستخدام ‏القوة لحماية المدنيين والعاملين بمجال المساعدة الإنسانية.

وتأسست قوة "يونيسفا" في يونيو / حزيران 2011، وهي مكلفة برصد الحدود الدائمة التوتر بين السودان وجنوب السودان، ويسمح لها باستخدام ‏القوة لحماية المدنيين والعاملين في مجال المساعدة الإنسانية في "أبيي".

يذكر أن منطقة أبيي الغنية بالنفط حصلت على وضع خاص ضمن اتفاقية السلام الشامل الموقعة بين السودان وجنوب السودان في 25 سبتمبر / أيلول 2003، وتعد أبيي جسرا بين شمال السودان وجنوبه، وتسكن في شمالها قبائل المسيرية العربية، أما جنوبا فتستوطن قبائل الدينكا الإفريقية.

وحصلت منطقة أبيي، الغنية بالنفط، على وضع خاص، ضمن اتفاقية السلام الشامل الموقعة بين السودان وجنوب السودان، في 25 سبتمبر/ أيلول 2003.

وتعد أبيي جسرًا بين شمال السودان وجنوبه، وتسكن في شمالها قبائل المسيرية العربية، أما جنوبًا فتستوطن قبائل الدينكا الإفريقية.

كتاب الموقع