أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

غوتيريش يؤكد أهمية الشراكة بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على أهمية الشراكة بين المنظمة الأممية والاتحاد الإفريقي وأبرز دعم هيئته لمبادرة التكتل الإفريقي بشأن وقف النزاعات واسكات البنادق في دول القارة.

وقال غوتيريش، في كلمة له أمام قمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا الأحد، إن الشراكة بين الجانبين "لها أهمية قصوى"، مشددا على دعم الأمم المتحدة الكامل لمبادرة الاتحاد الإفريقي الرائدة لإسكات البنادق ووقف الحروب والنزاعات في مختلف مناطقها لما ألحقته من ضرر بالتنمية في القارة ولما تسببت فيه من حركة نزوح كبيرة سواء داخليا أو خارجيا".

وأوضح أنه "في نهاية الأمر فإن إسكات البنادق لا يتعلق فقط بالسلم والأمن وإنما أيضا بالتنمية المستدامة الشاملة وحقوق الإنسان"، لافتا إلى وجود ثلاثة تحديات ذات أهمية ملحة في إفريقيا وهي القضاء على الفقر والتعامل مع أزمة المناخ وإسكات البنادق.

كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى دمج الشباب الإفريقي ودعمه، قائلا في هذا السياق، "إن لديهم أيضا مساهمة حيوية ويتعين ألا يتم تهميشهم أو إقصاؤهم".

وكان غوتيريش قد أعرب بالأمس عن دعمه لتوسعة دور الاتحاد الإفريقي في مساعي حل الأزمة الليبية.

وافتتحت أعمال القمة الإفريقية العادية الـ33، الأحد في أديس أبابا، تحت شعار "إسكات البنادق وتهيئة الظروف للتنمية في إفريقيا".

وسيبحث الزعماء الأفارقة عديد الملفات والقضايا من بينها مبادرة "إسكات البنادق" في إفريقيا وتهيئة الظروف للتنمية والأزمة الليبية وتطوير البنية التحتية في القارة.

كتاب الموقع