أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

غوتيريس: عملية السلام في جمهورية إفريقيا الوسطى "تؤتي ثمارها"

صرح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، في تدخله خلال الاجتماع رفيع المستوى بشأن جمهورية إفريقيا الوسطى المنعقد بنيويورك أمس، أن عملية السلام في هذا البلاد أصبحت "تؤتي ثمارها"، معتبرا أن اتفاق السلام الموقع في فبراير يمثل "خطوة تاريخية نحو السلام والاستقرار في هذا البلد".

ووفقا لبيان صادر عن الأمم المتحدة، فقد ذكر غوتيريس، خلال الاجتماع المنعقد على هامش الجمعية العامة ال 74 للأمم المتحدة، أنه منذ توقيع الاتفاق، عرفت انتهاكات حقوق الإنسان تراجعا ملحوظا.

لكنه أضاف أنه "لضمان سلام واستقرار دائمين، يجب علينا أن نفعل أكثر من ذلك بكثير"، مشيرا بشكل خاص إلى ضرورة تفعيل التدابير الأمنية الانتقالية، وكذلك نزع سلاح الجماعات المسلحة وتسريحها.

وأعرب عن قلقه إزاء الانتهاكات المستمرة لأحكام اتفاقية وقف اطلاق النار، وقال إن هذا العنف يقوض ثقة الناس في اتفاق السلام.

وشدد الأمين العام أيضا على أهمية مكافحة الإفلات من العقاب ، وتوفير استجابة عاجلة للاحتياجات الإنسانية ودعم المجتمع الدولي لإجراء انتخابات حرة ونزيهة في 2020/2021.

كتاب الموقع