أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

غانا تعتزم الانضمام إلى عملة إيكو الجديدة لدول غرب أفريقيا

أبدت غانا عزمها الانضمام إلى العملة الجديدة لغرب أفريقيا التي يطلق عليها "إيكو" والمتوقع أن تحل محل الفرنك الأفريقي مطلع عام 2020 على أقرب تقدير، حسبما جاء في بيان الرئاسة اليوم الأحد.

وجاء في البيان الذي نقلت عنه وكالة أنباء بلومبرج أنها (العملة) "سوف تساعد على إلغاء الحواجز التجارية والنقدية، وتقلل تكاليف المعاملات، وتعزز النشاط الاقتصادي، وترفع مستوى المعيشة لشعبنا".

كان رئيس كوت ديفوار الحسن واتارا قد أعلن في 21 كانون أول/ ديسمبر تخلي الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا المؤلف من ثمانية دول، هي بالأساس من الدول الناطقة باللغة الفرنسية وغينيا بيساو، عن استخدام الفرنك الأفريقي لصالح عملة مشتركة جديدة.

وسوف يبقي الاتحاد على ربط العملة باليورو، بينما سيتم نقل احتياطات العملة الموجودة حاليا في فرنسا. كما لن يكون بعد الآن للسلطة الاستعمارية السابقية أي مقعد في مجلس إدارة البنك المركزي.

ودعت غانا الدول الاعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (ايكواس) إلى العمل سريعا تجاه تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها من جانب الكيان، بما في ذلك اعتماد نظام سعر صرف مرن ووضع نظام اتحادي للبنك المركزي للإيكواس ومعايير حوكمة متفق عليها أخرى ذات صلة.

وغانا عضو في "إيكواس" لكنها ليست ضمن الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا.

كتاب الموقع