أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

غانا تستضيف اجتماع تشاوريا لإكواس حول مالي

قال وزير الاعلام الغاني، كوجو أوبونغ نكوروما، الأحد، إن غانا ستستضيف اجتماعا تشاوريا للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) حول الأزمة السياسية فى مالى، الثلاثاء المقبل.

وأوضح أن الرئيس نانا أدو دانكوا أكوفو أدو، الذي يتولى الرئاسة الدورية لإكواس منذ الاثنين الماضي، بعد قمة نيامي بالنيجر، سيجتمع مع نظرائه والوسطاء بشأن الوضع في مالي.

ويأتي اجتماع أكرا في إطار الجهود المبذولة لحل الأزمة السياسية في مالي.

وأدانت وزيرة الخارجية الغانية، شيرلي أيوكور بوتشوي، الجمود السياسي في مالي، مشيرة إلى أن الاجتماع ضروري لمواجهة التهديدات والتحديات الأمنية التي تواجه منطقة غرب إفريقيا.

وقالت إن "الأزمة السياسية في مالي تشكل تهديدًا كبيرًا للمنطقة إذا لم يتم التعامل معها بشكل مناسب. ويواجه هذا البلد الذي يغطي مساحة شاسعة دون سلطة فعالة وتقوم فيه الجماعات الإرهابية بعملياتها، تدهورا خطيرا وتهديدا لأمن المنطقة".

وأعطى قادة إكواس للجنة الوطنية لإنقاذ الشعب (الزمرة العسكرية التي أطاحت بالرئيس المالي إبراهيم بوبكار كيتا في 18 أغسطس)، فترة انتقالية مدتها 12 شهرًا خلال اجتماعهم الاثنين الماضي في نيامي.

كتاب الموقع