أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

غانا تدعم منطقة التجارة الحرة القارية بـ 10 ملايين دولار

قال الرئيس الغاني أكوفو آدو إن بلاده مستعدة لتوفير تمويل بقيمة 10 ملايين دولار للاتحاد الأفريقي لدعم عمل سكرتارية منطقة التجارة الحرة القارية التي ستستضيفها غانا، مبديا سعادته لاختيار بلاده كمقر لسكرتارية تلك المنطقة التي أطلقها الزعماء الأفارقة رسميا أمس خلال القمة الاستثنائية الأفريقية بنيامى عاصمة النيجر.

وقال رئيس غانا – في تصريحات أمس – انه قرر إنشاء لجنة وزارية بحكومته للعمل مع المفوضية الأفريقية لضمان التشغيل الفعال لسكرتارية منطقة التجارة الحرة القارية التي وقعتها 54 دولة.

وأعرب رئيس غانا عن تصميمه على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان انطلاق عمل سكرتارية منطقة التجارة القارية لصالح الأجيال الأفريقية القادمة وبناء أكبر تكتل تجارى في العالم تستفيد منه جميع الدول الأفريقية.

وأشار إلى أن الدول الأفريقية بإطلاقها منطقة التجارة الحرة القارية اتخذت خطوات هامة بصوت وهدف موحدين لاستغلال الثروات والموارد الطبيعية التي تزخر بها القارة لصالح شعوبها، منوها إلى أن "أفريقيا التي نرغبها يمكن تحقيقها".

وطمأن رئيس غانا زعماء الدول الأفريقية المشاركين بقمة نيامي الاستثنائية بأن بلاده سوف توفر كافة التسهيلات اللازمة لتعزيز دور سكرتارية منطقة التجارة الحرة القارية.

وتعد منطقة التجارة الحرة القارية، التي دخلت حيز التنفيذ في الثلاثين من مايو الماضي، أكبر منطقة للتجارة الحرة على المستوى العالمي منذ تأسيس منظمة التجار العالمية عام 1995 حيث تضم أكثر من 1.2 مليار مستهلك وناتج محلى إجمالي يقدر بنحو 3.4 تريليون دولار.

وسوف تسهم منطقة التجارة الحرة القارية في زيادة حجم التجارة البينية الأفريقية من 17 في المائة إلى 60 في المائة بحلول عام 2022، وتقليص السلع المستوردة بشكل رئيسي وبناء القدرات التصنيعية والإنتاجية وتعزيز مشروعات البنية التحتية بالقارة الأفريقية.

كتاب الموقع