أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

غانا : الناخبون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس من بين 7 مترشحين

يتوجه اليوم الأربعاء 7 دجنبر، حوالي 15 مليون غاني إلى صناديق الاقتراع في انتخابات عامة ، لا لاختيار رئيسهم المقبل فقط و إنما أيضا لاختيار 275 نائب.

7 مترشحون من بينهم الرئيس منتهي المأمورية جون دراماني ماهاما (58 سنة، مرشح "المؤتمر الوطني الديمقراطي")، يخوضون هذا التنافس على خلفية أزمة اقتصادية خانقة.

وصل جون دراماني إلى الحكم سنة 2012 بعد وفاة سلفه جون آتا ميلس في نهاية مأموريته و يواجه اليوم زعيم المعارضة نانا آكوفو ـ آدو من الحزب الوطني الجديد (72 سنة) الذي يخوض معركة الرئاسة للمرة الثالثة على التوالي.

كما تشارك في هذه الانتخابات نانا كونادو آجييمان راولينغس زعيمة الحزب الوطني الديمقراطي و السيد الأولى في بلدها ما بين 1982 ـ 2001 المنشقة عن حزب المؤتمر الوطني الديمقراطي.

و تنتظر نتائج الانتخابات مساء الخميس . إذا لم يحرز أحد المترشحين أكثر من 50% من الأصوات في الشوط الأول سيتم الذهاب إلى شوط ثاني خلال دجنبر.

 

كتاب الموقع