أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

غامبيون يقترحون تحديد ولاية رئيس الدولة في ولايتين

اعتبر عدد من الغامبيين أنه يتعين تحديد فترة ولاية رئيس الدولة في ولايتين فقط مدة كل منها خمس سنوات, وإضافتها في الدستور الجديد الجاري إعداده في هذا البلد الغرب أفريقي.

وتُجري لجنة مراجعة الدستور جولتها الاستشارية الوطنية ، والتي غطت حتى الآن منطقتين من المناطق الإدارية الخمس للبلاد, كما أن اللجنة تقوم بتنظيم اجتماعات في المنطقة الاقليمية الثالثة.

وفي يوم الاثنين ، عقد أعضاء اللجنة مشاورات في المناطق السفلى والجنوبية مع الفاعلين المحليين والجامعيين والمنتخبين بهدف تبادل الافكار وتلقي المقترحات العملية لبحثها وتضمينها في الدستور الجديد.

ويتفق العديد من الغامبيين حتى الآن ، خلال مشاورات جميع المناطق المشمولة، على مسألة تضمين الدستور لمدتين رئاستين من خمس سنوات لمنصب الرئيس كحد اقصى.

وقال شريف سانيه الفاعل الناشط بقرية باكاليبا جنوب البلاد "ينبغي أن يتضمن الدستور الجديد ولايتين كحد أقصى من عشر سنوات.

وأضاف أن قادة وممثلي الشعب سيكونون أكثر مسؤولية وأكثر استجابة لاحتياجات ناخبيهم من خلال التنصيص بوضوح على مدة ولاية محددة والا فإن احتمال رؤية "رئيس مدى الحياة" يظل مرتفعا.

ولم يكن لدى غامبيا أي ولاية رئاسية محدد في دساتيرها السابقة في الجمهورية الأولى والثانية ، مما دفع الرئيس السابق يحيى جامح إلى التشبث بالسلطة.

كتاب الموقع