أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

غامبيا : وفد (ECOWAS) لم يفلح في إقناع جامع بالتخلي عن الحكم

لم يتوصل الرؤساء الغرب إفريقيون الموجودون في بانجول لإقناع يحيى جامع بالاعتراف بهزيمته في الانتخابات الرئاسية والتخلي عن الحكم، إلى اتفاق حتى الآن بهذا الاتجاه، كما أعلنت مساء الثلاثاء الرئيسة الليبيرية إيلين جونسون، رئيسة الوفد.

"لم نأت لإبرام اتفاق، لقد جئنا لمساعدة الغامبيين على تنظيم الانتقال. هذا لا يمكن إنجازه في يوم . الأمر يتطلب العمل" تقول السيدة جونسون سيرليف، الرئيسة الدورية للتجمع الاقتصادي الغرب إفريقي.

وفد رؤساء الدول الغرب إفريقية المشكل من الرئيس النيجيري محمد بخاري ، الرئيس الغاني منتهي المأمورية جون دراماني ماهاما ، الرئيس السيرالييوني إيرنسيت باي كوروما و الرئيس الغيني آلفا كوندي، قابل يحيى جامع وعبر لهم حسب سيرليف، عن بعض تخوفاته من دون أن يعطيهم تفاصيل اكثر.

"بعثة (ECOWAS) جاءت لمقابلته لتفهم أكثر الوضعية الحالية للبلد" تقول السيدة سيرليف مضيفة ، "التقينا كل الأطراف المعنية و الآن نعد تقريرا لنظرائنا خلال اجتماع (ECOWAS) المقرر يوم السبت في آبوجا ، العاصمة الفدرالية النيجيرية و مقر المنظمة"

و قالت أن لا داعي لخيبة الآمال ، مُطَمئنة بأن المقاربة ستعطي أكلها، مضيفة أن كل أعضاء الوفد ملتزمون بأهمية السلم و الاستقرار في غامبيا.

في نفس الوقت قام حزب جامي "الحزب الوطني لإعادة التوجيه و البناء (APRC) يوم الثلاثاء بتقديم طلب للمحكمة العليا من أجل إلغاء نتائج انتخابات فاتح دجنبر التي فاز فيها آداما بارو على يحيى جامي بحوالي 19000 صوت فارق، حسب اللجنة المستقلة للانتخابات.

و يعتبر الحزب أن اللجنة الانتخابية المستقلة لم تحسن عد النتائج و يؤكد أن عددا كبيرا من مناضليه في مناطق كثيرة من البلد تم تخويفهم و منعهم من التصويت.

كتاب الموقع