أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

غامبيا وشركة "بي بي" توقعان على عقد لاستكشاف النفط

وقعت الحكومة الغامبية وشركة "بي بي" النفطية العالمية ومقرها لندن، على عقد لاستكشاف النفط والغاز في المقطع أ1 من شواطئ غامبيا.

وكشف عن توقيع العقد، المدير التنفيذي لشركة بي بي، جوناثان إفانس، بعيد اجتماع مغلق مع الرئيس الغامبي آدما بارو بالقصر الرئاسي في بانجول.

وقال إفانس "إن بي بي متحمسة جدا للعودة إلى غامبيا"، مضيفا "كنا هنا قبل 30 سنة وها نحن نغود اليوم. سنبحث عن النفط والغاز في المياه العميقة بالعمل مع شركة النفط الوطنية الغامبية".

واشار المدير التنفيذي لشركة بي بي إلى أن المشروع سيكون على الفور عملياتيا وستبدأ الأعمال بتقييم عميق للأثر على البيئة ثم يبدأ الحفر في غضون سنتين.

بيد أن إفانس دعا إلى الحذر والتفاؤل في آن واحد، مبينا أن مرحلة الاستكشاف ليست سوى البداية وأن النتائج قد تسير في كلا الاتجاهين رغم جاذبية المنطقة. وقد يستغرق هذا قرابة 10 سنوات قبل أن تجني البلاد مداخيل من هذا المشروع.

من جانبه، أعرب وزير الطاقة والنفط الغامبي فافا سانيانغ، عن رضاه عن عموم العملية التي أفضت إلى حفل التوقيع. وشكر فريق المفاوضين الوطنيين والشركاء الدوليين على الإشراف على عملية مناقصة تميزت بالشفافية وتكللت بالنجاح.

كتاب الموقع