أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

غامبيا: لجنة الحقيقة والمصالحة تعلق أنشطتها العامة بسبب تزايد حالات كوفيد-19

أعلن رئيس لجنة الحقيقة والمصالحة والتعويض في غامبيا، الدكتور لامين سيسي، الثلاثاء، تعليق جلسات الاستماع العامة للجنة حتى إشعار آخر وذلك بسبب زيادة الإصابات بوباء فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19". وقال إن هذا التعليق سيكون بأثر فوري.

وأوضح، في بيان أنه "نظرًا لتزايد عدد الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بـكوفيد-19 بوتيرة مقلقة، فإن اللجنة تؤكد حرصها على سلامة المفوضين والموظفين في لجنة الحقيقة والمصالحة، وكذلك سلامة شركائنا في مجال الاعلام وشهودنا وأفراد أمننا والجمهور عامة".

وأضاف سيسي أنه في الوقت الذي تركز فيه اللجنة على استكمال عملها ووضع اللمسات الأخيرة على تقريرها وتوصياتها في الوقت المحدد ، "ندرك أن استمرار جلسات الاستماع العلنية قد يعرض حياة جميع المعنيين لخطر العدوى بفيروس كورونا".

وعليه، "سنعلق جلسات الاستماع العلنية في الوقت الحالي وسنبلغ الجمهور لاحقًا بالموعد الذي سنستأنف فيه أنشطتنا"، وفق البيان.

وأشار رئيس لجنة الحقيقة والمصالحة إلى أن اللجان الفرعية التابعة للجنة ستواصل العمل وفق جداول أعمالها المختلفة خلال فترة تعليق جلسات الاستماع العلنية. كما ستواصل اللجنة العمل على جمع مكونات التقرير النهائي.

وأضاف "يسعدنا أن نبلغكم أنه تم إنشاء العديد من الآليات وأن بعض التقدم أحرز أيضا في إطار إكمال التقرير النهائي. وستبقى أمانة اللجنة مفتوحة جزئيا. وستبقى جميع مصالحنا عاملة مع بعض الموظفين الذين سيعملون بالتناوب بينما سيعمل آخرون  عن بُعد أثناء فترة التعليق".

وطمأن رئيس لجنة الحقيقة والمصالحة عامة الناس "على التزام لجنة الحقيقة والمصالحة بتنفيذ جميع جوانب ولايتها بمجرد أن يكون ذلك ممكنًا على المستوى البشري".

كما حث سيسي جميع أفراد الجمهور على اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لحماية أنفسهم وأسرهم وآبائهم وأصدقائهم ومجتمعاتهم من فيروس كورونا.

وختم بالقول: "ارتدوا الكمامات دائمًا، واغسلوا الايدي بانتظام بالصابون أو المطهرات، والتزموا بالتباعد الاجتماعي، واتبعوا الإرشادات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية في غامبيا".

كتاب الموقع