أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

عودة 401 نيجيري من مراكز احتجاز المهاجرين في ليبيا إلى بلدهم

عاد 401 نيجيري من المحتجزين في مراكز إيواء للمهاجرين في أنحاء متفرقة من ليبيا، إلى بلدهم خلال الساعات الـ 24 الماضية، حسبما أفاد مسؤول نيجيري الأربعاء.

وقال جوزيف ألابي، المتحدث باسم قيادة شرطة مطار لاغوس، للصحفيين إن حوالي 257 نيجيريا وصلوا في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء بعد أقل من 24 ساعة من عودة 144 مواطنا نيجيريا من ليبيا.

وقال ألابي إن الأشخاص الذين وصلوا صباح الأربعاء "يتألفون من 65 امرأة و 179 رجلا وسبعة أطفال وستة رضّع أربعة منهم في حاجة إلى الرعاية الطبية الطارئة".

وتأتي عملية الإعادة إلى الوطن بعد غضب عالمي على خلفية تقارير أفادت باحتجاز مئات المهاجرين الأفارقة كعبيد في ليبيا.

وتردد أن معظم الضحايا من الأفارقة الراغبين في الذهاب إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط.

وذكرت وزارة الخارجية النيجيرية أن ما لا يقل عن 2778 مهاجرا نيجيريا ما زالوا محتجزين فى ليبيا وأن "الخطط مازالت جاهزة لإعادتهم إلى الوطن بعد استيفاء الوثائق الضرورية".

وأضافت الوزارة في بيان لها بوقت سابق، أن ما لا يقل عن ثلاثة آلاف شخص عادوا حتى الآن بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، ذكرت شبكة (سي إن إن) الأمريكية أن عصابات إجرامية محلية في ليبيا احتجزت مهاجرين أفارقة وتم بيعهم كرقيق في المناطق التي تعمها الفوضى بالقرب من طرابلس.

وتنشط في عدد من مناطق شمال غربي ليبيا، منذ أعوام، تجارة الهجرة غير الشرعية باتجاه شواطئ أوروبا، والتي راح ضحيتها مئات من جنسيات عربية وإفريقية.

كتاب الموقع