أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

عودة 169 مهاجرا نيجريا من ليبيا إلى بلادهم

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة عن عودة 169 مهاجرا من ليبيا إلى النيجر، في إطار برنامج وضعته المنظمة الأممية بالتعاون مع السلطات الليبية.

وقالت المنظمة في تدوينة على حسابها في فيسبوك، "إن 169 مهاجرا من بينهم 14 طفلا عادوا إلى بلادهم الأصلية النيجر بفضل برنامج التوطين الطوعي وإعادة الدمج الذي تنفذه المنظمة الدولية للهجرة".

وقبل ذلك، وثقت المنظمة حصور أكثر من 432 ألف مهاجر في ليبيا أغلبهم في طرابلس ومصراته ومرغب، بينما يقدر العدد الإجمالي للمهاجرين في ليبيا بين 700 ألف ومليون شخص.

وفي السنوات الأخيرة تواجه ليبيا بصفتها بلد استقبال وعبور للمهاجرين موجات من المهاجرين غير الشرعيين الساعين للوصول إلى أوروبا. وهذا الوضع ناجم عن الفوضى الأمنية التي تعانيها البلاد والتي شجعت على تزايد أنشطة المهربين.

وفضلا عن برنامج العودة الطوعية، الذي أعدته منظمة الهجرة الدولية بالتعاون مع السلطات الليبية شرعت بعض البلدان الإفريقية مثل غانا ونيجيريا والكونغو الديمقراطية في ترحيل رعاياها العالقين من ليبيا.

كتاب الموقع