أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

عضو في مجلس الشيوخ الإيطالي: النيجر مستعدة لاستضافة مخيمات مؤقتة للمهاجرين

قال عضو في مجلس الشيوخ الإيطالي إن النيجر أبدت استعدادها لاستضافة مخيمات الاستقبال المؤقت لوقف تدفق المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء إلى ليبيا، ومنها إلى البحر المتوسط, بحسب ما نقلته صحف ليبية أمس السبت.

ويأتي ذلك فيما يمارس الاتحاد الأوروبي والدول الغربية ضغوطات من أجل إقامة مراكز استقبال للمهاجرين في شمال إفريقيا (مصر والمغرب وتونس وليبيا والجزائر)، وهو ما ترفضه حكومات هذه الدول.

وقال نائب رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي روبرتو كالديرولي "لقد تحدثت أمس في اجتماع أجريته في روما مع حاكم إقليم أغاديز محمد أناكو، المنطقة الشمالية المحاذية للحدود مع ليبيا، والتي يتدفق منها المهاجرون".

وصرح كالديرولي أن محافظ أغاديز "اقترح علينا إمكانية استقبال ثلاثة أو أكثر من المراكز، بطاقة استيعاب تتراوح من 7 إلى 8 آلاف شخص"، لكل منهما لاستضافة المهاجرين القادمين من دول جنوب الصحراء الكبرى".

وأشار نائب رئيس مجلس الشيوخ إلى أن "مراكز الاستقبال هذه يمكن فيها التمييز بين من يستحق حق اللجوء والمهاجرين الاقتصاديين الذين، من خلال مشاريع تعاون دولية محددة، سيتم تأهليهم مهنيا للتمكن من العودة إلى بلدانهم الأصلية"، مؤكدا أن "هذه العملية ستتم تغطيها اقتصاديا بتمويل أوروبي مخصص لمشاريع التعاون الدولي".

وأضاف كالديرولي "قال لي المحافظ محمد أيضا إن النيجر ملتزمة بوضع اللمسات الأخيرة على المبادرات الرامية إلى تطوير قطاع العمل وتحسين نوعية حياة سكانها باستخدام الأموال التي يوفرها اتفاق كوتونو"، ملاحظا أن "محافظ إقليم أغاديز أعرب عن الأمل خلال اللقاء في عقد اجتماع عاجل بهذا الصدد". 

وخلص السيناتور الإيطالي إلى القول "لقد أبلغت الوزير ماتيو سالفيني بذلك بالفعل".

وتفاقمت قضية الهجرة غير الشرعية منذ سنة 2011 ، إذ يستغل المهربون الفوضى التي تسود ليبيا لنقل عشرات الآلاف من المهاجرين سنويا باتجاه أوروبا، فيما يشكو الأوروبيون باستمرار من تفاقم الأزمة نتيجة سيول المهاجرين الذين يصلون بشكل متزايد إلى سواحلهم.

كتاب الموقع