أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

طلاب بوركينا فاسو بالسعودية تطرح قضايا دارسي العربية على الرئيس روك كابوري

التقى الرئيس البوركيني " روك مارك كريستيان كابوري"  ،  بعد ظهر أمس الأربعاء، في العاصمة الرياض مع لفيف من أبناء الجالية البوركينية  في المملكة العربية السعودية ، وكان معظم الحضور من طلاب بوركينا فاسو الذين يدرسون في المملكة.

وقد تناول الرئيس البوركيني  في كلمته الأزمات التي مرت بها البلاد والانتخابات التي أوصلته إلى الحكم ، مرورا باضطرابات المرحلة الانتقالية داعيا لضرورة العمل معا للنهوض بالبلاد.

 

 

وانتهز طلاب بوركينا فاسو هذا اللقاء لطرح عدد من القضايا والهموم التي تشغل دارسي العربية في بوركينا فاسو، كما قدموا مذكرة تتضمن هذه القضايا. وقام  الرئيس العام لرابطة طلاب بوركينافاسو، هارون سوادغو، بتسليم المذكرة إلى الرئيس مباشرة. وقد وعد الرئيس بالاطلاع عليها والبحث عن حلول لها.

كما ألقى سوادغو خطابا تطرق فيه إلى جملة من القضايا، ومنها:

1- دعوة السلطات إلى مزيد من الاعتناء باللغة العربية وإعطاؤها صفة اللغة الحية الأولى أو الثانية كالإنجليزية والألمانية في الأوساط التعليمية .

2- الاعتراف بشهادات الجامعات العربية في مختلف المجالات.

3- توظيف خريجي الجامعات العربية في الإدارات والوزارات وغيرها من المرافق المناسبة،

وبخاصة في سفارات البلاد في الدول العربية، لإضفاء بعد جديد على الدبلوماسية البوركينابية،

4- تنظيم السلطات لورش عمل مع خريجي الجامعات العربية وتشارك فيها الوزارات مثل وزارة الشؤون الخارجية ووزارة التعليم العالي، ووزارة الوظائف العامة، لمناقشة قضايا وهموم دارسي العربية، للوصول إلى الحلول المناسبة لها.

5- حرصا من الطلاب على تقديم ما في وسعهم في أجل نجاح دورات الحج البوركينابي السنوية، فقد دعت رابطة طلاب بوركينا فاسو في المملكة العربية السعودية فخامة الرئيس إلى العمل على تعزيز دور طلاب بوركينا فاسو في التنظيم السنوي للحج وإشراكهم بشكل أساسي في الإشراف على تنظيم الحج ومراقبة أداء الوكالات .

 

 

كما عبر الرئيس العام لرابطة الطلاب عن تهاني جميع الطلاب للرئيس البوركيني على فوزه في الانتخابات الرئاسية التي حملته إلى السلطة.

ومن جانبه وعد  الرئيس البوركيني ،  روك كابوري ،  بأخذ قضايا دارسي اللغة العربية على محمل الجد والبحث عن الحلول كما أبدى استعداده لاستقبال الطلاب في الإجازة للمزيد من المباحثات.. كما عبر عن أمله من حكومات  الدول العربية متابعة خريجي جامعاتها وتشجيع دولهم على الاعتراف بهم بجعل بعض التمويلات تكون مشروطة بتمكين الخريجين واللغة العربية.

 

 

وفي ختام اللقاء قام رئيس الطلاب بتسليم درعي تذكاري للرئيس باسم جميع طلاب بوركينا فاسو بالمملكة العربية السعودية.

كتاب الموقع