أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

صندوق التضامن الإفريقي يطلق آلية لمواجهة فيروس كورونا المستجد

أعلن صندوق الضمان الإفريقي، أنه أطلق آلية تعنى بالاستجابة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، بهدف تمكين المؤسسات المالية الإفريقية من إعادة هيكلة قروضها التي أصبحت أقل أداء بسبب الجائحة.

وأفاد بيان المؤسسة الرئيسية لضمان القروض في إفريقيا أن "هذه الآلية تستند إلى ضرورة وضع حلول تجارية، علاوة على الإجراءات التنظيمية المنفذة حتى الآن من قبل المصارف المركزية وحكومات القارة (الإفريقية)".

ونقل البيان عن مدير عام صندوق الضمان الإفريقي فيليكس بيكبو القول إن "انعكاسات جائحة كوفيد 19 ستواصل التسبب في انعكاسات سلبية متنامية على الشركات الصغرى والمتوسطة في إفريقيا، سواء من حيث معروض القروض أو الطلب. وعليه، فقد استبقنا تدهورا لقدرة الشركات الصغرى والمتوسطة على السداد".

وأضاف "من المحتمل أن تترتب على هذا العامل زيادة في الكلفة بالنسبة للقطاع المالي، ما سيزيد حتما من تردده في تمويل الشركات الصغرى والمتوسطة، في غياب حوافز خارجية".

والتزم صندوق الضمان الإفريقي بمواصلة تقديم دعمه الفني لتطوير قدرة المؤسسات المالية الإفريقية على تقييم مخاطر الشركات الصغرى والمتوسطة.

وأوضح البيان أن "ذلك سيسمح بتحليل تداعيات الجائحة على المؤسسات المالية، وإتاحة حلول مناسبة لتأقلم الشركات الصغرى والمتوسطة بشكل فعال مع هذا السياق الجديد".

يشار إلى أن صندوق الضمان الإفريقي مؤسسة مالية غير مصرفية أنشأتها عدة فاعلين، بينهم الوكالة الدانماركية للتنمية الدولية (دانيدا)، والوكالة الإسبانية للتعاون والتنمية الدولية، والمصرف الإفريقي للتنمية، والوكالة الفرنسية للتنمية.

كتاب الموقع