أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

صدور العدد السابع والأربعين من مجلة قراءات إفريقية

 

صدر العدد السابع والأربعين  من مجلة " قراءات إفريقية "  (يناير - 2021م)، احتوى العدد موضوعات متنوعة دينياً واقتصاديًا وتنموياً واجتماعياً وثقافياً.

جاءت الافتتاحية بعنوان (عشرية المرأة الإفريقية.. ماذا تحقق منها؟؟)  ، لتشير إلى المبادرة التي أطلقها القادة الأفارقة في 15 أكتوبر 2010م  ، في نيروبي/ كينيا ، تحت عنوان «عقد المرأة الإفريقية 2010-2020م»، متسائلة : ماذا تحقق للمرأة الإفريقية خلال العشرية الماضية؟ مؤكدة أنه لم تتم ترجمة هذه المبادرة وغيرها من القرارات والمبادرات إلى تغييرات إيجابية في حياة المرأة الإفريقية إلا بشكل محدود وجزئي، مشددة على أنه لا يمكن فهم وضع المرأة الإفريقية، ووضع حلول ناجحة لمعاناتها ومشكلاتها، واستثمار فاعل لقدراتها وإمكاناتها، إلا في سياق البنية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية في المجتمع الإفريقي، وهذا يعني– ضمناً– الدين والعِرْق والقبيلة، والعادات والتقاليد التي تُمارس، بما في ذلك النُّظُم الاجتماعية السائدة في البيئة الإفريقية.

 

وكان موضوع الغلاف بعنوان ( المؤسسات الإعلامية في إفريقيا.. التحكم، السيطرة، التأثير )  ليتناول بالرصد والتحليل نشأة مؤسسات الإعلام في إفريقيا والمراحل التي مرت بها وقدرتها على التأثير والأزمات والصعوبات التي تواجه المؤسسات الإعلامية الإفريقية.

 

كما اشتمل العدد على الموضوعات التالية:

- السياسات الدينية للاستعمار الفرنسي في إفريقيا.

- اختيار الولاة في مــمـلكة سنغاي خلال حكم الأساكي – دراسة حضاريّة.

- السياسة والأمن في أفريقيا.. قراءة في مؤشر الهشاشة لعام ٢٠٢٠.

- إفريقيا في ضوء المؤشرات الاقتصادية 2019_2020.

- سياسة إيران الإفريقية في عهد روحاني: انكفاء اقليمي أم إعادة ترتيب أوراق؟

- الفلسفة الإفريقية : أسئلة الهوية وآفاق التحرر.

- القرصنة البحرية في خليج غينيا.

 - السياسات المائية للأنهار الدولية في أفريقيا.

 

وجاء المشهد الإفريقي ليطوف على أخبار وأهم المستجدات في القارة، ويسوق كثير من المعلومات والأحداث السريعة والشيقة.

 

كتاب الموقع