أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

صدور العدد الرابع والثلاثين من مجلة قراءات إفريقية

 

صدر العدد الرابع والثلاثون من مجلة قراءات إفريقية (أكتوبر2017م)،حيث احتوى العدد موضوعات متنوعة دينياً وتاريخياً واقتصاديًا وتنموياً واجتماعياً وثقافياً..

جاءت الافتتاحية حول الإرهاب: أسئلة تحتاج إجابات .. لتتطرق إلى قضية من أخطر القضايا التي تواجه المجتمعات الإفريقية؛ وهي قضية الإرهاب، موجهة أسئلة للقوى والنُّخب والمؤسّسات المجتمعية؛ من أجل المبادرة، دون انتظار، للمشاركة في وضع الحلول، وتقويم عمل الحكومات..

وكان موضوع الغلاف بعنوان - جهود المؤسّسات الإقليمية في مكافحة الإرهاب، دراسة تطبيقية عن المجموعة 5 (G5) للساحل الإفريقي، حيث تناول الجهود المبذولة من قبل الحكومات لمواجهة ظاهرة الإرهاب، مع تدشين المجموعة5 التي تتكون من الدول (موريتانيا، بوركينافاسو، تشاد، النيجر، مالي) ..

كما اشتمل العدد على الموضوعات التالية:

- الإسلام والمسلمون في جنوب إفريقيا

- صفحات من تاريخ ولاتة

-  النُّخب في شرق إفريقيا: دراسة مستقبلية

- البنية التحتية ودورها في التنمية في قارة إفريقيا

- الأمن المناخي في إفريقيا

- المتعلم الإفريقي والمقررات المستوردة

- بنوك الطعام ودورها في مكافحة الجوع في إفريقيا

- الاستشراق وعلاقته بقضايا القارة الإفريقية

- أحمد سيكو توري

- استراتيجية منقوصة: مشروع "مارشال" دولي

- تقرير التنافسية الإفريقية لعام 2017

- وجاء المشهد الإفريقي ليطوف على أخبار وأهم المستجدات في القارة، ويسوق كثير من المعلومات والأحداث السريعة والشيقة.

 

 

 

كتاب الموقع