أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

صدور العدد الخامس والثلاثين من مجلة قراءات إفريقية

صدر العدد الخامس والثلاثون من مجلة قراءات إفريقية (يناير2018م)،حيث احتوى العدد موضوعات متنوعة دينياً وتاريخياً واقتصاديًا وتنموياً واجتماعياً وثقافياً..

جاءت الافتتاحية حول الشباب الإفريقي.. والعبودية من جديد.. لتلقي الضوء على الظلم الذي يتعرض له الشباب الإفريقي الذي يسعى للهجرة خارج حدود بلده من الاستغلال والاستعباد، وخاصة بعد انتشار الفيديو الذي بثته شبكة CNN الأمريكية عن بيع شباب إفريقي في مزاد بليبيا .

وكان موضوع الغلاف بعنوان - مستقبل حوض النيل في مرحلة ما بعد سد النهضة، حيث تطرق لأزمة سد النهضة وتأثير ذلك على دول  منطقة حوض النيل، ومستقبل القضية ووضع حلول للخروج من نفق الأزمة عن طريق الإعلاء من قيم الحوار والتسامح؛ بما يعزّز المصالح والمنافع المشتركة لشعوب حوض النيل..

كما اشتمل العدد على الموضوعات التالية:

- الثقافة الإسلامية في السودان الغربي

- موجز التاريخ السياسي للسودان الأوسط

- العولمة وثمن الاستقرار في افريقيا .. .. نحو تفعيل ثلاثية: الأمن والتنمية والديمقراطية

- تطهير إفريقيا وحمايتها من النفايات الخطرة

- إفريقيا بين اشكالية استنزاف الموارد وتحدي التنمية

- تنزانيا كنموذج للاندماج الاجتماعي في إفريقيا

- البحوث الجامعية باللغات الإفريقية

- جيلٌ جديدٌ من القادة في إفريقيا

-  قراءة في مجزرتي «كيمبي و بنقاسو» في إفريقيا الوسطى.. تقرير ميداني

- الصين وصراع السلطة في زيمبابوي

- وجاء المشهد الإفريقي ليطوف على أخبار وأهم المستجدات في القارة، ويسوق كثير من المعلومات والأحداث السريعة والشيقة.

كتاب الموقع