أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

صدور العدد الثامن والأربعين من مجلة قراءات إفريقية

 

صدر العدد الثامن والأربعين  من مجلة " قراءات إفريقية "  (إبريل- 2021م)، احتوى العدد موضوعات متنوعة دينياً واقتصاديًا وتنموياً واجتماعياً وثقافياً.

 

جاءت الافتتاحية بعنوان (إفريقيا وفرنسا قصة آن له أن تنتهي)  ، لتشير إلى علاقة فرنسا بالقارة السمراء التي تحررت أراضيها من الاحتلال الفرنسي في ستينات القرن الماضي ، لكن ظل هذا التحرر منقوص فما زال القرار والمال في المستعمرات الفرنسية القديمة  يدار عن بعد من باريس. ، داعية إلى ضرورة تحرر إفريقيا من فرنسا وسياساتها الاستعمارية وهيمنتها.

 

 وكان موضوع الغلاف بعنوان ( حرب التيغراي وتأثيراتها على توازنات القوى الإقليمية)  ليتناول الإجابة على السؤال المحوري : هل إثيوبيا حقاً دولة استثنائية يجب أن تُحكم بطريقةٍ أكثر مركزية من خلال فرض الهوية الثقافية الأمهرية، أو من الأنسب أن تُحكم بطريقةٍ لا مركزية باعتبارها دولة متعددة الأعراق واللغات؟ وما هو دور القوى الخارجية، التي تقف عاجزة عن فهم الجذور التاريخية العميقة للانقسامات الحالية في المجتمع الإثيوبي ؟

 

كما اشتمل العدد على الموضوعات التالية:

- الطرق الصوفية في غرب إفريقيا .

- الاحتلال الإيطالي في شرق إفريقيا(1869-1941م) الدوافع والنتائج.

- الاتجاهات الرئيسية لتطور الاقتصاد في إفريقيا (1960-2020م).

- الأثر الاقتصادي للفساد في إفريقيا جنوب الصحراء  .. التدفق غير المشروع لرأس المال – حالة دراسة

- الطب التقليدي  الإثنيُّ  بإفريقيا

- صورة الإنسان الإفريقي في الإعلام الغربي.

- فرص ومجالات التعاون الزراعي المصري- الإفريقي (السبل وآليات التفعيل والتحديات)

 

وجاء المشهد الإفريقي ليطوف على أخبار وأهم المستجدات في القارة، ويسوق كثير من المعلومات والأحداث السريعة والشيقة.

 

 

 

كتاب الموقع