أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

سيراليون: بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية

بدأ فرز الأصوات في سيراليون بعد اكتمال عمليات الاقتراع عند الساعة الخامسة عصرا (بالتوقيت العالمي) في الجولة الرئاسية الثانية التي جرت أمس السبت في هذا البلد الواقع بغرب إفريقيا.

وبعد انتهاء فرز الأصوات في الأقاليم الإدارية الـ16 ، على مستوى الـ3300 مركز اقتراع و11,122 مكتب تصويت عبر البلاد، ستنطلق عملية الحصر في المراكز الإقليمية قبل إحالتها إلى المكتب الوطني من أجل الإعلان عن النتائج النهائية.

وتابع رئيس بعثة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) لمراقبة الانتخابات البروفيسور أموس سوير وفريقه عملية فرز الأصوات في مركز أبيردين الانتخابي. كما تتابع فرق الاتحاد الإفريقي والمعهد الانتخابي للديمقراطية المستدامة والكومنولث والاتحاد الأوروبي.

ويتواجد ممثلو المرشحين المتنافسين وأفراد الأمن في مختلف مراكز الاقتراع.

ويتنافس في الانتخابات مرشح حزب "مؤتمر كل الشعب" الحاكم سامورا كامارا ومرشح "حزب الشعب السيراليوني" المعارض اللواء المتقاعد جوليوس مادا بيو.

يذكر أن بيو حصل في الجولة الأولى على 3ر43 في المائة من الأصوات (097ر1 مليون صوت)، متقدما على كامارا الحاصل على 7ر42 مليون صوت (082ر1 مليون صوت).

وسيحل الفائز محل الرئيس إرنست باي كوروما الذي استكمل ولايته الثانية، ما لا يتيح له الترشح لولاية جديدة.

وكان من المفترض إجراء جولة الإعادة يوم 27 مارس، قبل أن تقرر المحكمة العليا تعليقها في انتظار البت في طعن رفعه محام بدعوى مخالفات مفترضة شابت الجولة الأولى المقامة يوم 07 مارس. لكن المحكمة سحبت أمر التعليق يوم 26 مارس، ما عبد الطريق أمام اقتراع اليوم الذي جرى في أجواء سلمية على العموم.

كتاب الموقع