أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

سلطات الغابون تستدعي عضو بمجلس الشيوخ على موقفه من الدستور

 استدعى الدرك الوطني بالعاصمة ليبرفيل جان اكريستوف أوونو اتغيما، النائب السادس لرئيس مجلس الشيوخ في البلاد، والذي يوصف بالقريب من المعارضة، وذلك على خلفية انتقاده لمشروع التعديل الدستوري.

وكان جان اكريستوف قد انتقد في مقابلة له مع قناة "تي في 5" مشروع التعديل الدستوري، قائلا إن الهدف منه "إقامة نظام ملكي في الغابون"، داعيا الشعب إلى الوقوف ضده.

وقال اكريستوف في تصريح أدلى به لإذاعة فرنسا الدولية إنه اعتمد في نقده لمشروع التعديل الدستوري على المادة الأولى من القانون الأساسي، والتي تنص على "أن يدافع كل مواطن عن الدستور".

وتنص المادة 38 من الدستور في جمهورية الغابون على أنه "لا تمكن محاكمة أي برلماني، أو اعتقاله، أو احتجازه على أساس ٱرائه، خلال ممارسته لمهامه".

كتاب الموقع