أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

ساحل العاج: قيادي معارض يدعو لتأجيل الانتخابات وفتح حوار سياسي

دعا شارل بلي غودي قائد "الشباب الوطنيين" في عهد الرئيس الإيفواري السابق لوران غباغبو، إلى تأجيل الانتخابات الرئاسية، المقررة في 31 اكتوبر الجاري، وفتح حوار شامل "من أجل اقتراع هادئ".

جاءت دعوة القيادي المعارض، في كلمة له من لاهاي، عبر تقنية الفيديو عن بعد، خلال مهرجان نظمه حزبه حزب المؤتمر الوطني الإفريقي من أجل عدالة ومساواة الشعوب.

وتأتي هذه الدعوة في ظل استعداد ساحل العاج لتنظيم استحقاقات رئاسية، يتنافس فيها 4 مترشحين، بينهم الرئيس الحالي الحسن واتارا.

وتتزامن الدعوة مع إرسال المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "الإيكواس" بعثة إلى البلاد ينتظر وصولها اليوم، ترأسها وزيرة شؤون خارجية غانا أيوركور بوتشواي، التي ترأس دوريا مجلس وزراء المجموعة.

 وتضم البعثة، المرتقب أن تلتقي مختلف الأطراف السياسية، من أجل الدعوة للتهدئة، سبيلا إلى تنظبم انتخابات هادئة وسلمية، عضوية الممثل الأممي الخاص محمد بن شامباس إضافة لممثلين عن الاتحاد الإفريقي.

كتاب الموقع