أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

ساحل العاج تستعد لاحتضان القمة الخامسة الإفريقية الأوروبية

تستعد العاصمة آبيدجان لاحتضان أعمال القمة الخامسة بين الاتحادين الإفريقي والأوروبي، يومي 29 و30 نوفمبر الجاري، لبحث سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين القارتين الأوروبية والإفريقية.

وحسب الموقع الألكتروني لمجلس الاتحاد الأوروبي، فسيبحث القادة الأفارقة والأوروبيون خلال القمة التي تنعقد بالتزامن مع مرور 10 سنوات على وضع الاستراتيجية المشتركة الإفريقية الأوروبية، مستقبل العلاقات بين الطرفين، كما سيتم التركيز على آليات الاستثمار في الشباب.

وستناقش القمة على مدى يومين مواضيع بينها "الأمن والاستقرار، والحكامة والديمقراطية وحقوق الإنسان والهجرة، إضافة إلى التنمية، وخلق فرص عمل".

ويصل حجم المساعدات التي قدمها الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء عام 2016 من أجل التنمية في إفريقيا 21 مليار يورو.

وكانت القمة الرابعة بين إفريقيا والاتحاد الأوروبي قد انعقدت يومي 2 و3 ابريل 2014 بالعاصمة أبروكسيل وشارك فيها أزيد من 60 قائدا أوروبيا وإفريقيا.

كتاب الموقع