أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

زيمبابوى تبدأ التحقيق فى ملابسات حصول زوجة "موغابى" على الدكتوراه

أعلنت لجنة مكافحة الفساد فى زيمبابوى بدء التحقيق فى الملابسات التى صاحبت منح درجة الدكتوراه العلمية لزوجة رئيس البلاد السابق روبرت موغابى.

وقال "جودسون نجونى" مفوض اللجنة المسئول عن التحقيقات إن المحاضرين فى قسم علم الاجتماع بجامعة زيمبابوى طالبوا بفتح تحقيق بعدما فشلوا فى العثورعلى أى سجل يثبت أن غريس موغابى كانت مقيدة كطالبة بالجامعة.

وكانت غريس، التى تنحى زوجها عن السلطة فى نوفمبر الماضى تحت ضغط من قيادات الجيش والحزب الحاكم، حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة زيمبابوى فى عام 2014، وسط مزاعم بأنها لم يسبق لها الدراسة فيها، بينما كان الرئيس السابق روبرت موغابى مستشارا للجامعة.

يذكر أن الملف السياسى لـ"غريس موغابى" كان محل اهتمام خلال الأعوام الأخيرة، كما دفعت المخاوف من سعيها لخلافة زوجها البالغ من العمر 93 عاما إلى تدخل الجيش. 

كتاب الموقع