أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

زيارة رسمية متوقعة للرئيس الصيني إلى السنغال

أعلن بيان رسمي تلقته وكالة بانا للصحافة اليوم الخميس أن الرئيس الصيني شي جينبينغ من المنتظر وصوله بعد غد السبت إلى دكار في زيارة رسمية من يومين للسنغال، هي الأولى له إلى إقليم غرب إفريقيا.

وستكون له محادثات مع نظيره السنغالي ماكي سال الذي سيرأس معه مراسم توقيع عدة اتفاقيات تعاون بين البلدين.

وصرح الرئيس سال الأربعاء خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء أن هذه الزيارة تدل على "العلاقات المميزة" القائمة بين البلدين.

ودعا سال السكان إلى تخصيص "استقبال حار يعكس الصداقة الصينية السنغالية" للرئيس الصيني، وطلب من كافة أقسام الدولة المعنية بالتحضير لهذه الزيارة السهر على ضمان تنظيمها بشكل محكم.

وكانت الصين قد قطعت علاقاتها مع السنغال سنة 1995 ، عندما أقامت دكار علاقات دبلوماسية مع تايوان.

ومولت الصين منذ إعادة علاقاتها مع السنغال يوم 25 أكتوبر 2005 بتمويل وإنجاز عدة منشآت في هذا البلد الإفريقي، أهمها المسرح الكبير في دكار والطريق السريع "إلى طوبى" المقرر افتتاحها في أكتوبر القادم.

كتاب الموقع