أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

زعيم المعارضة في بوركينا فاسو يقر بخسارة الانتخابات الرئاسية

أقر زعيم المعارضة في بوركينا فاسو زيفيرين ديابري بهزيمته في الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد الماضي بعدما أظهرت النتائج الأولية فوز الرئيس روش كابوري بفارق مريح.

ووفقا لما أعلن رئيس اللجنة الانتخابية المستقلة نيوتن أحمد باري فقد حصل كابوري على نسبة 57.87% من الأصوات، يليه إيدي كومبويغو، وهو مرشح حزب الرئيس الأسبق بليز كومباوري، حيث حصل على نسبة 15.48% وحل زعيم المعارضة زيفيرين ديابري في المركز الثالث بنسبة 12.46%.

وقال كابوري في تغريدة على تويتر إن منافسه وزير المالية السابق زيفيرين ديابري قابله مساء الجمعة لتهنئته بالفوز.

وتعهد الرئيس المعاد انتخابه، بعد إعلان فوزه بـ"بذل كل الجهود حتى نتمكن عبر الحوار الدائم من العمل من أجل تحقيق السلام والنمو في البلاد".

وأضاف كابوري في كلمة له من مقر حزبه "حركة الشعب من أجل التقدم" في واغادوغو، أن "المسائل الأمنية، ومسائل التوافق الوطني والتنمية وتحسين ظروف حياة السكان، هي مسائل ذات صلة سنعالجها بأسرع وقت ممكن".

وسبق أن تقلد كابوري عدة مناصب قيادية داخل البلد الأفريقي من بينها منصب رئيس وزراء بوركينا فاسو بين عامي 1994 - 1996 كما شغل منصب رئيس حزب المؤتمر من أجل الديمقراطية والتقدم، ورئيس الجمعية الوطنية لبوركينا فاسو من عام 2002 إلى 2012.

ولد كابوري فى 25 أبريل 1957 داخل واغادوغو، عاصمة بوركينا فاسو ، التي كانت تسمى آنذاك فولتا العليا. وهو نجل بيلا تشارلز كابوري ، وزير الحكومة السابق ونائب محافظ البنك المركزي لدول غرب إفريقيا (BCEAO).

كتاب الموقع