أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

زامبيا : أعمال عنف تقتل 43 شخصا بعد هجمات الرذاذ السام

أعلنت شرطة زامبيا، السبت، مقتل 43 مواطنا وإصابة 23 آخرين، إثر أعمال عنف في مختلف أنحاء البلاد، ضد أشخاص يشتبه تورطهم في مهاجمة منازل برذاذ سام.

ووفقا لوكالة "بلومبرج" الإخبارية، قال المفتش العام، كاكوما كانجانجا، إن الشرطة تلقت حتى الآن 511 تقريرا حول حوادث لـ"الرش الكيميائي للمواد السامة على الأسر"، والتي أضرت بـ1687 ضحية.

وأضاف كانجانجا في تصريحاته للصحفيين بالعاصمة لوساكا، السبت، أنه تم اعتقال 16 مشتبها بهم، فيما هاجم مثيرو الشغب مراكز شرطة في أجزاء من البلاد، للقصاص بشكل فورى من المشتبه بهم في السجون.

وأوضحت الشرطة في زامبيا أنه تم احتجاز 5 أشخاص بسبب التحريض على العنف، ويواجهون اتهامات بالقتل.

ومن جانبه، قال نائب رئيس زامبيا، أنونجى وينا، إن سلسلة من الهجمات باستخدام غاز ضار تأتى في إطار خطة مدبرة لزعزعة الاستقرار في البلاد، التي تعد أكبر منتج للنحاس في إفريقيا، مؤكدًا أنه لا تسامح مع محاولات تقويض الحكومة.

كتاب الموقع