أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

رواندا ستستضيف الملتقى الدولي حول النمو الأخضر في إفريقيا

أعلن رسميا في كيغالي أن رواندا ستستضيف من 26 إلى 30 نوفمبر الجاري الملتقى الأول حول النمو الأخضر في إفريقيا، بحضور أكثر من 1000 مشارك، بينهم معدو سياسات وخبراء ماليون من مختلف أرجاء القارة، لتقاسم خبراتهم حول النمو الأخضر والتنمية المتجاوبة مع المناخ.

وأعلن المنظمون في بيان أن هذا الملتقى الذي ستستمر أعماله أسبوعا يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية التحول الاقتصادي المستدام، مع  منح الأولوية للنمو الأخضر في إفريقيا.

وسيركز اللقاء كذلك على تشجيع استثمارات القطاع الخاص في النمو الأخضر، وتحسين فهم واستخدام التمويل كأداة لتعزيز المرونة تجاه المناخ، وبناء شراكات بين الفاعلين العاملين في قطاع النمو الأخضر بإفريقيا، ومنح الشركاء شبكة للتفاعل ونسج علاقات لتسريع أجندة النمو الأخضر.

وسينظم عدة شركاء هذا الملتقى، بينهم الحكومة الرواندية والمعهد العالمي للنمو الأخضر الذي ساعد البلاد على الاستفادة من صندوق المناخ الأخضر.

ويساعد صندوق المناخ الأخضر المستحدث في إطار اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول التغيرات المناخية البلدان النامية على التأقلم مع تحول المناخ والحد من انعكاساته.

وسيقام الملتقى بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومكتب الأمم المتحدة في رواندا وصندوق الاستثمار في المناخ والمصرف الدولي والمصرف الإفريقي للتنمية والمركز الإفريقي للمناخ والتنمية المستدامة والآلية العالمية للبيئة ومختبر الإبداع العالمي حول تمويل المناخ وتحالف الاقتصاد الدوري الإفريقي.

وفي تعليقه على هذا الملتقى، قال وزير البيئة الرواندي فانسنت بيروتا "يجب أن تكون تنميتنا نظيفة وخضراء ومرنة تجاه المناخ" حتى تحقق إفريقيا الأهداف التي وضعتها، مضيفا أن "ذلك يتطلب منا مقاسمة المعرفة والخبرة وجمع معدي السياسات والمستثمرين معا، من أجل ترجمة الأفكار إلى واقع ملموس".

وسيقام الملتقى حول محور "من أجل قارة إفريقية خضراء ومرنة تجاه المناخ".

كتاب الموقع