أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

رواندا تعتبر تعليق أمريكا استفادتها من "AGOA" قرارا سياديا

وصفت رواندا الثلاثاء إعلان الولايات المتحدة مؤخرا عن تعليق استفادة رواندا من نظام إعفاء منتجاتها من الرسوم في إطار قانون النمو والفرص في إفريقيا (AGOA) بأنه قرار سيادي يخص الولايات المتحدة.

وجاء تعليق الحكومة الرواندية بعدما أشعرت وكالة التجارة الأمريكية رواندا وتنزانيا وأوغندا بأنها ستعفى قريبا من برنامج التجارة التفاضلي لقانون "أغوا".

وكانت جمعية أمريكية للنسيج قد رفعت قبل ثلاثة أشهر شكوى ضد البلدان الثلاثة، موضحة أن قرار هذه البلدان منع استيراد الملابس المستعملة يشكل خرقا لأحد شروط الاستفادة من "أغوا".

وصرح وزير التجارة والصناعة الرواندي فانسنت مونييشياكا في بيان صدر بالعاصمة كيغالي أن "أغوا" لفتة من طرف واحد لصالح البلدان الإفريقية -بما يشمل رواندا- جديرة بالتقدير، تهدف للارتقاء بالتجارة والتنمية عبر الصادرات.

وأوضح أن "تعليق الاستفادة من مزايا أغوا قرار سيادي للولايات المتحدة".

وفي بيان رسمي صدر في وقت سابق، كان مسؤولون من البلدان الثلاثة الواقعة في شرق إفريقيا قد اعتبروا أن قرار بلدانهم الجماعي منع استيراد الملابس المستعملة لا يجب أن يؤدي إلى فقدان إيجابيات برنامج التجارة التفاضلي الأمريكي.

كتاب الموقع