أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

رواندا تحتضن مقر اتحاد التحكيم الإفريقي

أكد مصدر رسمي أمس الثلاثاء في كيغالي أن رواندا وافقت على احتضان مقر اتحاد التحكيم الإفريقي الذي سيتم إطلاقه رسميا يوم 29 يونيو الجاري في العاصمة التجارية الإيفوارية أبيدجان.

وتتمثل المهمة الرئيسية لهذه الهيئة الجديدة في التركيز على الارتقاء باستخدام التحكيم في إفريقيا، بالتوازي مع تعريف خبراء القانون الأفارقة بالفرص التي يتيحها تعزيز التحكيم في القارة.

ولاحظ أمين عام مركز كيغالي للتحكيم الدولي فيدال ماسينغو أن التحكيم اكتسب شعبية بمرور الوقت كمقاربة مفضلة لإدارة النزاعات، سيما بين مجتمع الأعمال في إفريقيا، نظرا لإيجابياته الجلية.

ويلاحظ الخبراء أن إحالة الخلافات الإفريقية إلى هيئات التحكيم الأوروبية للبت فيها مكلف جدا ولا يقدم نتائج مرضية.

وسيستفيد مجتمع الأعمال والاستثمار بعد مأسسة اتحاد التحكيم الإفريقي من التحكيم التجاري الدولي في إفريقيا للبت في الخلافات الدولية والإقليمية.

وأضاف ماسينغو "إذ نستضيف هذه المنظمة القارية، سنبذل قصارى جهدنا لتحقيق الفائدة من إقامتها في رواندا".

كتاب الموقع