أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

رواندا تأمل تسجيل مواقع نصبها التذكارية للإبادة الجماعية في التراث العالمي

تأمل الحكومة الروادية استيفاء كل الشروط المطلوبة من الآن حتى 2018 ، لتسجيل 4 مواقع تذكارية للإبادة على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية و العلوم و الثقافة (يونسكو) ، كما علمنا الأربعاء من مصدر رسمي.

المواقع هي : المركز التذكاري في كيغالي الواقع في جيزوزي، الموقع التذكاري في انتاراما في مقاطعة بوجيزيرا ، المركز التذكاري في مورامبي بمقاطعة نياماغاب و الموقع التذكاري للإبادة في بيزيزيرو بمقاطعة كارونجي.

و أعلنت وزيرة الرياضة و الثقافة الرواندية، جيلين أواكو أن الحكومة تستفسر من الخبراء و الباحثين و أخصائيين آخرين للدول التي سجلت مواقع في التراث العالمي لليونسكو.

حين تسجل المواقع الأربعة الرواندية في تراث اليونسكو ـ تضيف الوزيرة ـ ستكون فرصة للعالم أجمع لمعرفة الإبادة الجماعية للتوتسي سنة 1994 و سيكون نداء دائما لعدم تكرار ما حدث في رواندا، لا في البلاد و لا في غيرها.

"إنها فرصة لمساعدة الآخرين على معرفة الحقيقة و لقول "على هذا أن لا يتكرر أبدا"، مضيفة، "لقد سبق للعالم أن قالها لكن نفس الشيء تكرر".

 

كتاب الموقع