أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

رصد لردود فعل الرؤساء الأفارقة على فوز ترامب

بقلم: تريز ور كي بانجولا (*)

ترجمة: سيدي.م. ويدراوغو

 

تصدر بيير انكورنزيزا قائمة الرؤساء الأفارقة الذين هنَّأوا دونالد ترامب حيث إنه كان أول رئيس إفريقي قام بتهنئة الرئيس الأمريكي الجديد بفوزه صباح الأربعاء وتبعه في ذلك كثير من الشخصيات الإفريقية بمن فيها الرئيس المصري.

وكان فحوى تغريد انكورنزيزا على تويتر " السيد دونالد ترامب، نهنئكم نيابة عن الشعب البوروندي مؤكدين بان فوزكم يجسد فوز كل الأمريكيين "على حد تعبيره ، ونشر التهنئة في 9 نوفمبر عبر صفحته على  موقعه الإلكتروني توتير.

بأتي ذلك في وقت تشهد فيه علاقة بلاده بالمجتمع الدولي وفي  مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية برودة نتيجة الاعتراض على توليه الرئاسة لفترة ثالثة ، لكن الأخير يتوقع من المستأجر الجديد للبيت الأبيض المصالحة مع النظام البوروندي الذي كان يعاني بعض المقربين منه عقوبات مفروضة من إدارة أوباما.

ومن جانبه حاول وِيلي نيامي توي، كبير مستشاري الإعلاميين بالقصر الرئاسي البورندي، تبرير الموقف بقوله " لا نتوجه نحو هذا المنطق، إن فوز ترامب يضاهي ما حدث في بوروندي حيث إن القرار الأخير يرجع للشعب بغض النظر عن تكهنات وسائل الإعلام والمحللين والأفكار التي تحاول بلورتها، وسيتخذ ترامب قرارات صائبة عندما تتضح الحقائق في بورندي ".

وعلى  صعيد آخر يتمنى اللاجئون البورونديون المعارضون لبقاء كورنزيزا في السلطة أن تكون مواقف ترامب في الرئاسة مغايرة لمواقفه أثناء الترشيح.

 

وقد أشار الرئيس الأوغندي يواري موسوفيني عبر تويتر بأنه يتطلع للعمل مع دونالد ترامب مهنِّئا الأخير بفوزه في الانتخابات. 

جوزيف كابيلا يبدي استعداده للتعاون مع ترامب

على أن كونغو الديمقراطية المجاورة لأوغندا لم تقلق من انتخاب ترامب رئيسا حيث إن نظام كابيلا كان تعرض لضغوط كبيرة في الأشهر الأخيرة نتيجة الشبهات المثيرة حول نواياه في البقاء على السلطة.

وذهب الإعلان من القصر الرئاسي إلى القول بأن الرئيس الكونغولي ينتهز الفرصة التاريخية للتعبير عن استعداده للعمل مع الرئيس الأمريكي المنتخب في تعزيز روابط العلاقة والتعاون بين كونغو الديمقراطية وبين الولايات المتحدة الأمريكية"، ومن جهة أخرى أشار أتوكي إيليك السفير الكونغولي في فرنسا إلى أن الشعب عبَّر عن نفسه ، مرسلا لتهانيه للرئيس المنتخب دونالد ترامب.

ومن جانبه أشار ما كي سال في تويتر إلى أن السنغال تطلع إلى المضي قدما في علاقتها المتميزة مع الولايات المتحدة الأمريكية وهنّأ ترامب بفوزه في الانتخابات.

وشأنه في ذلك شأن علي بنغو الذي قدم التهاني إلى ترامب لفوزه كالرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية الدولة الصديقة لجابون.

 

فوز عن جدارة

ومن جانبه هنَّأ الرئيس الرواندي بول كاغامي على الشبكات الاجتماعية دونالد ترامب بفوزه مشيرا إلى أنه فوز عن جدارة، مضيفا بأنه يتطلع إلى المضي قدما في الاحتفاظ بالعلاقات الجيدة مع الإدارة الجديدة.

و بعث الرئيس الكاميروني بول بيا ببرقية إلى الرئيس الأمريكي الجديد أعرب فيها عن استعداده للعمل والاستمرار في تعزيز وتطوير روابط الصداقة والتعاون والعلاقات الثنائية المتميزة بين الدولتين.

 

الضبابية تخيم على الأجواء في إفريقيا

يرى أليان مابَنكو الكاتب الفرنسي-الكونغولي أن بيرنيز ساندي رس كان المرشح الأمثل للتغلب على ترامب، مشيرا إلى أن هيلاري كلينتون لا تجسد حلم الديمقراطيين الذي روَّجه باراك أوباما، وأشارت أليس انكوم المحامية الكاميرونية والمستشارة السابقة لهيلاري إلى أن الشعب عبّر عن خياره عبر الاقتراع وبالتالي يجب احترام خياره متمنية استمرار التناوب.

لكنها تعتقد بان الفائز الحقيقي هو الرئيس الروسي بوتين حيث دخل إلى الولايات المتحدة من الباب الكبير بينما إفريقيا غَيَّبتها الضبابية حتى عن الرادارات، على حد تعبيرها. 

 

هل من انتعاش جديد في العلاقة المصرية-الأمريكية؟

يشار إلى ان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أعرب عن أمله في أن تشهد العلاقة المصرية-الأمريكية انتعاشا تحت إدارة دونالد ترامب وذلك عبر إعلان صادر من القاهرة يوم الأربعاء 9 من الشهر الجاري.

وكان من أوائل زعماء العرب الذين وجهوا التهاني إلى مرشح الجمهوريين داعيا إلى مزيد من التعاون الثنائي والتنسيق فيما يخدم مصالح الشعبين والسعي إلى تعزيز عملية السلام والاستقرار والتنمية في الشرق الأوسط.

 

كينيتا يشيد بنضال هيلاري كلينتون

وفي السياق ذاته صرح الرئيس الكيني أوهورو كينياتا في بيان له عقب فوز دونالد ترامب بأن الشعب الأمريكي عبَّر عن نفسه واضحا عبر الصناديق، وأنه يهنئ الرئيس الجديد ويقدِّر حملته الانتخابية الناجحة مشيدا في الوقت ذاته بنضال منافِسته هيلاري كلينتون.

مضيفا أن الروابط التي تربط كينيا بالولايات المتحدة الأمريكية وطيدة وقائمة على أساس مبادئ عزيزة علينا والمتمثلة في الديمقراطية، ودولة القانون، والمساواة بين الشعوب؛ وستظل صداقتنا مادامت شعوبنا تتمسك بتلك القيم المشتركة.

وعلى صعيد آخر وجه الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي إلى ترامب التهاني والأمنيات بالنجاح في مهمته والازدهار والرفاهية للشعب الأمريكي، مشيرا إلى قناعته بان العلاقة الاستراتيجية التي تربط الدولتين منذ أكثر من 200عام ستشهد تعزيزا نتيجة الدعم الأمريكي لتونس ودعمه لخبرة تونس الرائدة في طريق تكريس الديمقراطية وتوطيد أسس الدولة الحديثة وذلك انسجاما مع القيم المشتركة بين الدولتين، مؤكدا وقوف دولته إلى جانب الولايات المتحدة في مكافحة التطرف والإرهاب.

 

 

محمد يوسفو يهنئ دونالد ترامب

 

وعلى الرغم من التأخير النسبي الملاحظ لتفاعل رئيس النيجر محمد يوسفو بفوز دونالد ترامب ، إلا أنه عبر من خلال تغريدة له على تويترعن ترحيبه بفوز ترامب قائلا: " أرحب بالتنظيم الرائع للانتخابات الأمريكية عام 2016م وأهنئ الرئيس الجديد المنتخب دونالد ترامب" .

(*) يمكن الاطلاع على المقال الأصلي من هنا

 

 

كتاب الموقع