أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

رامافوزا يعلن عن حزمة إجراءات لتحفيز اقتصاد جنوب إفريقيا

يتوقع أن يكشف رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، الخميس، عن حزمة إجراءات تحفيزية مكثفة، لمساعدة اقتصاد بلاده المنهك.

وسيعرض الرئيس رامافوزا خطة إعادة البناء والتعافي المكونة من 48 صفحة، خلال كلمة خاصة سيدلي بها أمام البرلمان بغرفتيه، يتناول فيها ثمانية جوانب ذات أولوية لإعادة بناء الاقتصاد، بعد الإغلاق العام الطويل بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" التي انعكست سلبا على النشاط الاقتصادي.

وترتكز خطة التعافي التي تدرسها الحكومة حاليا على إعادة هيكلة شركة "إلسكوم" للكهرباء، وإعداد برنامج نووي لتغطية الطلب الكبير على الطاقة.

وتهدف إعادة هيكلة "إلسكوم" إلى رفع التحديات الهيكلية الناجمة عن نقص الشفافية في عملياتها التجارية، بينما سيدار برنامج الطاقة النووية في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص.

ونقل بيان تلقته وكالة بانا للصحافة عن الرئيس رامافوزا قوله، "يجب علينا اتخاذ إجراءات استثنائية للوصول إلى تعاف اقتصادي سريع ومستدام".

من جهة أخرى، دعا "التحالف الديمقراطي" (المعارضة البرلمانية)، يوم الاثنين، حكومة رامافوزا إلى عدم القيام، مرة أخرى، بتمديد حالة الكارثة المفروضة بسبب "كوفيد 19"، والتي ستنتهي الخميس، إن لم يتقرر تمديدها.

وصرح رئيس "التحالف الديمقراطي" جون ستينهويسين أن "منظمة الصحة العالمية أكدت الآن ما ظل التحالف الديمقراطي يردده منذ أشهر بأن الإغلاق العام مضر وغير مبرر. ودعت المنظمة زعماء العالم للعدول عن الإغلاق العام لبلدانهم واقتصادياتها".

وحذر ستينهويسين من أن الإغلاق العام يقوض الديمقراطية، والمراقبة، ووضوح السياسات. وأضاف الزعيم المعارض أن "الكارثة الحقيقية تتمثل قطعا في حالة اقتصادنا الذي كان أصلا في أزمة قبل تفشي الجائحة، غير أنه تلقى ضربة قاضية بسبب الإغلاق العام المعتمد من قبل الحكومة والذي يتنافى مع المنطق والعلم والأخلاق، بتنظيماته التعسفية عديمة المعنى التي استهدفت، بدون فعالية، تهديدا واحدا لا تزيد خطورته عن تهديدات أخرى".

كتاب الموقع