أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

رئيس نيجيريا: هواتف خلوية غير مسجلة ساعدت بوكو حرام

قال الرئيس النيجيري محمد بخاري، الثلاثاء، إن مشغل الهواتف الخلوية الجنوب إفريقي «إم.تي.إن» ساعد تمرد بوكو حرام في شمال شرق نيجيريا لعدم قيامه بقطع خطوط ملايين المستخدمين غير المسجلين.
 
وطلب من جميع مشغلي الهواتف الخليوية في نيجيريا، وقف شرائح الهواتف غير المسجلة بحلول منتصف 2015 لأسباب امنية، غير أن «إم.تي.إن» تجاوزت المهلة.
 
وفرضت هيئة الرقابة على الاتصالات النيجرية في أكتوبر الماضي غرامة بقيمة 3.9 مليار دولار على الشركة ومقرها جوهانسبرج. وسددت الشركة حتى الآن مبلغ 250 مليون دولار من تلك العقوبة.
 
وألقت هذه القضية بظلالها على الاستعدادات قبيل زيارة رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما إلى نيجيريا، ويتوقع أنها تصدرت جدول مباحثاته مع الرئيس بخاري في العاصمة أبوجا.
 
وفي تعليقات أولية على المسألة، قال «بخاري» في مؤتمر صحفي مشترك: "تعلمون كيف يستخدم إرهابيون بطاقات جي.إس.أم غير المسجلة.. لهذا السبب طلبت لجنة الاتصالات النيجيرية من أم.تي.إن وغلو وسواهما التسجيل".
 
وأضاف: "لسوء الحظ تأخرت أم.تي.إن كثيرا وساهمت في الخسائر. ولهذا السبب نظرت لجنة الاتصالات في قوانينها وفرضت تلك الغرامة عليهم".

كتاب الموقع