أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

رئيس ليبيريا يشيد بـ"نجاح" بعثة الأمم المتحدة في بلاده

صرّح الرئيس الليبيري "جورج ويا" أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن "ليبيريا تجاوزت أخيرا المنعطف"، مع عودة السلام بعد سنوات الحرب السابقة، متعهدا بالمساهمة في تعزيز مكاسب الأمة وتوزيع عوائد السلام على جميع الليبيريين.

وأعرب الرئيس جورج مانيه ويا خلال كلمته الأربعاء أمام الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة عن تقدير ليبيريا لبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في بلاده (يونميل)، ملاحظا أنها ساهمت في استتباب الاستقرار وإعادة بناء المؤسسات والبلدات الليبيرية.

وقال "هذه قصة نجاح لحفظ السلام، ونحن ممتنون للدعم الممنوح".

ولاحظ الرئيس ويا الذي كان قد حل في يناير الماضي محل إيلين جونسون سيرليف أن الأمر يتعلق بأول مرة شهد فيها الليبيريون انتقالا سلميا للسلطة من حكومة منتخبة بصورة ديمقراطية إلى أخرى خلال 73 عاما.

وأوضح أن "تحديات القيادة جسيمة، لكنني أرى أمام كل واحد من هذه التحديات فرصا لجعل الأوضاع أفضل وإحداث تحسينات دائمة في حياة جميع الليبيريين".

وكشف أن سياسته لتحقيق هذه الغاية تتمثل في الخطة الوطنية الخماسية للتنمية، موضحا أنها أجندة داعمة للفقراء تهدف لتحقيق التنمية والازدهار، مع التركيز على الشباب والبنى التحتية والزراعة.

وأضاف الرئيس الليبيري "لقد تم إعداد أجندتنا الداعمة للفقراء من أجل منح السلطة للشعب والارتقاء بالتنويع الاقتصادي وحماية السلام الدائم وتشجيع الحكم الرشيد"، حاثا جميع الفاعلين على دعم جهود الحكومة.

وختم الرئيس ويا مداخلته بتجديد دعم بلاده الواقعة في غرب إفريقيا للأمم المتحدة وسعيها لتعزيز السلام والأمن في إقليم المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس)، وفي ربوع القارة الإفريقية بصفة عامة.

كتاب الموقع